رابطة طلاب قسم البساتين بزراعة الازهر
مرحبا زائرنا الكريم برجاء التسجيل والمشاركة والعمل على رفع قيمة المنتدى واحرص على ان تقدم صدقة جارية بموضوعك وضع بصمتك فى الحياة وجزاك الله خيرا /نحن نرحب بجميع طلاب كلية الزراعة بجامعة الازهر بجميع الفرق الاربعة وبجميع الاقسام داخل الكلية

رابطة طلاب قسم البساتين بزراعة الازهر

المنتدى من تصميم طلاب قسم البساتين بزراعة الازهر و يرحب بجميع طلاب كلية الزراعة بجامعة الازهر مع العلم ان المنتدى ليس له صفة رسمية لقسم البساتين ولكنه تصميم طلابى فقط للمشاركة والمنفعة بين طلاب القسم
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مسببات الأمراض النباتية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
esamaziz



المساهمات : 32
تاريخ التسجيل : 14/11/2010

مُساهمةموضوع: مسببات الأمراض النباتية    السبت نوفمبر 27, 2010 12:15 am


مسببات الأمراض النباتية

*لا ينمو النبات نمواً طبيعيا إلا إذا توفر له مجموعة من الظروف البيئية الملائمة لهذا النمو،ومن الصعب توفير جميع الظروف المثلى للنمو تحت الظروف الحقلية،وفي هذه الأحوال يعد العامل البيئي غير الملائم مسبباً للمرض. وفي كثير من الأحوال ينشأ المرض أساسا عن ميكروب طفيلي،وعادة لا يكون الطفيل هو المسبب الوحيد للمرض حيث أن الظروف البيئية تلعب دوراً كبيراً في تهيئة النبات ليصبح أكثر عرضة أو حساسية للإصابة بالمرض.
أنواع مسببات الأمراض النباتية :
أولاً : المسببات الطفيلية:
الطفيليات قد تكون كائنات نباتية أو حيوانية،والطفيليات النباتية تشمل الفطريات والبكتيريا والطحالب و الأشنات والنباتات الزهرية المتطفلة والفيروسات والكائنات شبيهة الميكوبلازما والسبيروبلازمات،أما الطفيليات الحيوانية فتشمل الديدان الثعبانية والحشرات الممرضة البروتوزوا.
1- الفطريات : fungi
هي كائنات دقيقة تتكون من خيوط دقيقة تسمي hypha ،والفطر لا يحتوي علي مادة الكلوروفيل الخضراء وعلي ذلك لا يتسني له القيام بعملية التمثيل الغذائي بنفسه فيعتمد في الحصول علية من كائنات حية أخري أو من بقايا المواد العضوية الناتجة من تحلل كائنات ميتة.
2- البكترياBacteria :
هي كائنات دقيقة تختلف في أشكالها فمنها الكروي والعصوي واللولبي ولكن معظم البكتيريات التي تسبب أمراضا نباتية ذات شكل عصوي ولا تكون جراثيم.
3- الطحالب :Alage
هي نباتات دنيئة مائية تمتاز عن الفطريات والبكتيريا باحتوائها علي الكلوروفيل،والقليل من هذه المجموعة يسبب أمراضا نباتية مثل ريم الأرز.
4- الأشنات : Lichens
لا تعد الأشنات من الأقسام الحقيقية للمملكة النباتية إذ أنها تتكون من فطريات وطحالب تعيش معاً في حالة تكافلية.
5- النباتات الزهرية:
عددها قليل نسبياً كطفيليات تسبب أمراضا نباتية كالهالوك،وهذه الطفيليات قد تكون خطيرة في تأثيرها الممرض.
6- الديدان النيماتودية:
تتبع المملكة الحيوانية وبعضها يعيش معيشة رمية والبعض الآخر طفيليات اجباريه او اختيارية في تطفلها،ومنها ما يسبب أمراضا نباتية خطيرة علي بعض محاصيل الحقول والخضر والفاكهة.

7- الحشرات:
توجد مجموعة من الحشرات ينتج عن مجرد تغذيتها علي النباتات ظهور أعراض مرضية كما في حالة تغذية النطاط علي البطاطس والبق الدقيقي علي الأناناس،كذلك توجد حشرات تسبب المرض بنقلها لطفيليات وفيروسات الأمراض الاخري.
8- البروتوزوا:
هي كائنات وحيدة الخلية تتبع المملكة الحيوانية وهي تتطفل علي النباتات إلا أن هذه الكائنات لم تعتبر من مسببات أمراض النبات بصفة نهائية نظراً لعدم إمكان عزلها وتنميتها علي بيئات صناعية.
البروتوزوا التي تسبب أمراض للنبات تحوي هدب او أكثر يستخدم للحركة ولامتصاص الطعام ومن هذه البروتوزوا Phytomonas davidi ويظن أنة تنقل بالحشرات ولم يتأكد ذلك.وبعض البروتوزوا لا تسبب أعراض واضحة بالرغم من تطفلها على النبات العائل.
9- الريكتسيا : Ricketsia
خليه لها جدار خلوي وبروتوبلازم قريبه الشبه من البكتريا العادية.تظهر كأجسام كرويه إلي عصويه الشكل بعضها له القدرة علي تغيير شكله ويصبح خيطي يصل طوله إلي 4 مبكرون .اجباريه التطفل وسالبه لصبغه جرام. تتكاثر بالانقسام الثنائي البسيط،تسمي هذه الكائنات المسببة لأمراض نبات الآن باسم fastidious vascular bacteria وهي بكتريا تعيش في لحاء خشب النبات ولا تسمي الآن ريكتسيا ولذلك لا تعتبر الريكتسيا من مسببات أمراض النبات.
10- فيرويدات:
تعتبر الفيرويدات Viroids اصغر الأحياء علي الإطلاق اجباريه التطفل، وهي عبارة عن جزئي من الحمض النووي RNA يتراوح وزنه الجزيئي ما بين 75000 إلي 127000 دالتون. تسبب الفيرويدات أمراضا للنبات .
11- الكائنات شبة الطفيلية
كان يعتقد أنها فيروسات ولكن وجد أنها تشبه الفيروسات فى إمكانية نقلها بالحشرات ، وكذا من حيث الأعراض المرضية إلا أنها تختلف الفيروسات فى شكلها وحساسيتها للحرارة وكذا أماكن مقاومتها بواسطة مضادات حيوية معينة .
وهذه الكائنات تشبه البكتريا إلا أنها بدون جذر ولها قدرة على التشكل ، وتتراوح فى الطول من 100 ملليميكرون إلى واحد مبكرون ، وهى تحاط بغشاء واحد . وهى تحتوى على ريبوسومات وخيط رفيع من DNA . ومن أهم الأمراض التي تتسبب عنها ما يلي :-

ا-مرض تدهور الكمثرى .
ب-الاصفرار المميت للأشجار جوز الهند .
ج-مرض X للخوخ .
د-اصفرار الاستر فى الخضروات ونباتات الزينة وهذه الكائنات تخالف الميكروبلازما التي تسبب أمراض للإنسان والحيوان فى قدرتها على المعيشة المترممة .
12- السيبروبلازمات:
وجدت السيبروبلازمات فى أشجار الموالح المصابة بالمرض stubborn وكذلك فى نباتات الذرة المصابة بالتقزم فى حشيشه برمودا المصابة بمرض مكنسة العفريت وفى نباتات الصبار. وحديثا أمكن عزل وتنمية احد هذه الكائنات من نباتات الاستر المصاب بالاصفرار .
خلايا السيبروبلازمات عديدة التشكل تختلف فى الشكل من كروية أو بيضاوية وتبلغ من 100 إلى 250 م ، أو أكثر وقد تكون حلزونية ومتفرغة وتختلف السيبروبلازمات عن الكائنات شبيهة الميكروبلازما فى إمكان عزلها من الحشرات .
13- الفيروسات .
يتكون الفيروس من حمض نووي يحيط به غالبا بروتين وهو ينشط داخل الخلايا الحية.
جسم الفيروس صغير جدا ، وغالبيتها يبلغ قطرها 200 ملليميكرون .
ثانيا : مسببات الأمراض غير الطفيلية .
وهى تسبب عن عامل بمفردة أو عدة عوامل مجتمعة من عوامل البيئة غير الملائمة لنمو النبات سواء كان ذلك فى البيئة المحيطة بالمجموع الجزري أو الخضري .
ومن عوامل البيئة التى تسبب انحرافا ظاهرا فى طبيعة النبات ما يلى :
1- زيادة أو قلة الحرارة الجوية أو الرطوبة الأرضية عن الحد المناسب لنمو النيات .
2- وجود شوائب أو أبخرة سامة فى الجو .
3- ازدياد الأملاح المعدنية أو قلة العناصر الغذائية فى التربة .
مكافحة الامراض النباتية control of plant diseases) )
اولا : الطرق التشريعية والقانونية:- (regulatory methods) :
تعتبر عملية سن القوانين الخاصة استيراد او دخول المواد الزراعية كالشتلات والبذور وثمار الفاكهة ومحاصيل الخضر او الحبوب من الوسائل الوقائية الهامة بوجة انتشار الامراض النباتية من مناطق موبؤة بها الى مناطق خالية منها .ان تدخل الدولة بوضع الضوابط الخاصة لهذة الطرق يمكن تحقيقة اما عن طريق :-
1- الحجر الزراعى
2- فحص النباتات فى الحقول وتفتيشها .
ثانيا : الطرق الزراعية cultural methods)) :
يهدف استخدام الطرق الزراعية الى التخلص من الاصابات المرضية عن طريق التحكم بكيفية زراعة النباتات المختلفة خاصة فيما يتعلق بموسم الزراعة والمحصول الذى يجب زراعتة لتجنب المسببات المرضية او ناقلاتها التى يكثر انتشارها فى موسم الزراعة .كما يتضمن ايضا ازالة النباتات المصابة والتى قد تكون خطرا على النباتات السليمة او خلق ظروف غير مناسبة لتكاثر المسبب المرضى .
ويمكن تلخيص اهم الطرق فيما ياتى :-
- القضاء على العائل النبات
- التخلص من مصادر العدوى
- تحسين ظروف نمو النبات وخلق ظروف غير مناسبة للمسبب المرضى .
ثالثا :الطرق الحيوية ((biological control :
يقصد بها الاساليب والوسائل المختلفة التى تستخم فيها كائنات حية لمكافحة المسببات المرضية بالظرق الحيوية فى المكافحة وتتضمن هذة الطرق :
- الاصناف المقاومة
- المكافحة العرضية والتداخل
- التطفل غير الاعتيادى وحالة التضاد
رابعا: الطرق الفيزيائية physical methods )) :
وتشمل استخدام المعاملات الحلرارية فى مكافحة امراض النبات واهمها
- استخدام الحرارة المرتفعة
- استخدام النيترة الشمسية
- استخدام الحرارة المنخفضة
- استخدام الاشعاع
خامسا: الطرق الكيماوية :-chemical methods ))
تعتبر هذة الوسيبة من اكثر وسائل المكافحة شيوعا مع العديد من الامراض النباتية سواء فى الحقل او المشتل او البيت الزجاجى او اثناء خزن المنتجات الزراعية . ان الغاية الاساسية من من استخدام المبيدات الكيماوية سواء بشكل سائل او مسحوق او غاز هو لمنع المسبب المرضى من تثبيت نفسة او احداث الاصابة فى العائل النباتى ومن ثم تقليل الضرر او الخسارة الاقتصادية التى تلحق بالنبات من جراء المرض خاصة مع المحاصيل ذات القيمة العالية .

طرق استعمال المكافحة الكيماوية :-
يمكن تقسيم طرق المكافحة الكيماوية وحسب الجزء المراد معاملتة بالمبيد الكيماوى
فيما ياتى :-
- رش وتعفير المجموع الخضرى
- معاملة اجزاء النبات الاكثارية
- معاملة التربة
- معاملة جروح الشجرة
- تعقيم اماكن خزن الحاصل الزراعى
- مكافحة الناقلات الحشري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مسببات الأمراض النباتية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» زيتونة زوجة بباي
» الاعتناء ببشرة الوجه
» {هكر} سرقة ايميل ببساطة وبدون تعب {هكر}
» مؤتمر البجـا ببريطانيا ينتخب القـيادة الجديدة ويدعــو للوحـدة
» الحمادية ببرج بوعريريج

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
رابطة طلاب قسم البساتين بزراعة الازهر :: قصاقيص زراعية :: وقاية النبات-
انتقل الى: