رابطة طلاب قسم البساتين بزراعة الازهر
مرحبا زائرنا الكريم برجاء التسجيل والمشاركة والعمل على رفع قيمة المنتدى واحرص على ان تقدم صدقة جارية بموضوعك وضع بصمتك فى الحياة وجزاك الله خيرا /نحن نرحب بجميع طلاب كلية الزراعة بجامعة الازهر بجميع الفرق الاربعة وبجميع الاقسام داخل الكلية

رابطة طلاب قسم البساتين بزراعة الازهر

المنتدى من تصميم طلاب قسم البساتين بزراعة الازهر و يرحب بجميع طلاب كلية الزراعة بجامعة الازهر مع العلم ان المنتدى ليس له صفة رسمية لقسم البساتين ولكنه تصميم طلابى فقط للمشاركة والمنفعة بين طلاب القسم
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الكرنب وطريقة انتاجه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبدالله محمد مصطفى

avatar

المساهمات : 175
تاريخ التسجيل : 25/11/2010

مُساهمةموضوع: الكرنب وطريقة انتاجه   السبت ديسمبر 11, 2010 9:51 pm

الكرنب من الخضروات الهامة فى مصر والتابعة للعائلة الصليبية ، وينتمى إلى مجموعة الصليبيات التى تعرف بإسم cole crops ، وهو من الخضروات التى تزرع من أجل أوراقها التى تستخدم فى الحشو والتخليل ، ويعد الكرنب من الخضر الغنية فى محتواها بالنياسين وفيتامين جـ ، كما يحتوى على كميات متوسطة من الكالسيوم.

الجذور.



العوامل الجوية :

تجود زراعات الكرنب فى الجو البارد الرطب ، ويحتاج إلى جو معتدل رطب يميل الى الدفء فى المراحل الأولى من حياة النبات ، ثم إلى درجات حرارة منخفضة فى المراحل التالية أما إذا إرتفعت درجة الحرارة فى تلك الفترة فلا تتكون رؤوس ، أو تكون صغيرة وغير مندمجة.

وتنبت بذور الكرنب فى خلال أسبوع إذا كانت درجة حرارة التربة 520م ، وفى فترة أقل إذا إرتفعت درجة الحرارة عن ذلك وأنسب درجة حرارة للإنبات هى 529م.

ويمكن لنبات الكرنب تحمل الصقيع ، حيث يتحمل درجة حرارة تصل إلى 55م وقد تتهيأ النباتات للإزهار إذا ما تعرضت لدرجة حرارة منخفضة لمدة 5-6 أسابيع بعد أن تكون النباتات تعدت مرحلة الحراثة.



مواعيد الزراعة :

تزرع بذور الأصناف المحلية من شهر مارس إلى آخر يونيو ويتم الشتل من مايو الى أغسطس ، ويتم زراعة الكرنب للأصناف المحلية فى ثلاث عروات هى :

1 - زراعة البذور فى شهر مارس

2 - فى آخر أبريل

3 - آخر مايو

وتشتل النباتات بعد 50-60 يوم من زراعة البذور.

أما الأصناف الأجنبية فيفضل زراعتها متأخرة عن الأصناف المحلية نظراً لعدم قدرتها على منافسة الصنف المحلى فيتم زراعة البذور من يوليو الى نوفمبر والشتل من سبتمبر الى فبراير . كما أن برودة الشتاء فى مصر لا تكفى لتهيئة الأصناف الأجنبية للإزهار مما يعنى إنتاجها بعد الأصناف المحلية فيسهل تسويقها.



طرق التكاثر:

يتكاثر الكرنب بالبذور التى تزرع فى المشتل أولاً لإنتاج الشتلات. ويجب أن تكون الشتلة ناتجة من بذور جيدة نقية ممثلة للصنف وان تكون خالية من الإصابة بالأمراض والحشرات ، وطولها من 15-20سم بسمك وحجم مناسب ، ويجب أن تستخدم الشتلات القوية التى يمكنها تحمل الصدمة الناتجة عن عملية الشتل.



طرق الزراعة :

تزرع الشتلات المنتجة على مسافة 70-80سم للأصناف المحلية 50-60 سم للأصناف الأجنبية.

ويمكن زراعة بذور الكرنب فى المكان المستديم (طاولات) مباشرة وفى هذه الحالة يجب إجراء عملية الخف على المسافات المناسبة .



النضج والحصاد :

ينضج الكرنب البلدى بعد 4 شهور من الشتل للصنف البلدى ، وبعد 2.5-3 أشهر للأصناف الأجنبية ، وأهم علامات النضج ، تكوين الرؤوس ذات صلابة وحجم مناسب وكذلك تصبح الأوراق المغلفة لقمة الرأس مشدودة ولامعة ، ويمكن حصاد الكرنب فى أى مرحلة تصلح للتسويق مع إرتفاع الأسعار فى الأسواق.

ويتم حصاد الكرنب بالسكين أو المنقرة ويتم الحصاد بجزء من ساق النبات ، وتقطع الجذور وبعض الأوراق الخارجية ، وتستمر فترة الحصاد من 1-2 شهر.



فسيولوجى الكرنب :

الإزهار المبكر : Premature Seeding

وهو إتجاه النباتات نحو الإزهار دون أن تكون رؤوس إقتصادية ، وقد وجد أن هذه الظاهرة تزيد بتعرض النباتات لدرجة حرارة منخفضة نسبياً لفترة كافية لتهيئتها للإزهار ، وأن إستجابة النباتات للحرارة المنخفضة يتأثر بعديد من العوامل منها:

أ - حجم النباتات عند التعرض للحراة المنخفضة ، فتزداد إستجابة النباتات الكبيرة فى الحجم لدرجات الحرارة المنخفضة ، مما يؤدى لزيادة فرص تهيئتها للإزهار المبكر مقارنة بالنباتات الصغيرة.

ب - عمر النبات ، تزداد إستجابة النباتات لدرجة الحرارة المنخفضة كلما ازداد عمر النبات.

جـ - درجة الحرارة التى تتعرض لها النباتات ، تلزم فترة طويلة لمدة 6 أشهر على درجة حرارة 512م حتى تتهيأ للإزهار ، بينما يكفى فقط 3-4 أسابيع على درجة حرارة 55م

د - الصنف : تختلف الأصناف فيما بينها ، فمثلاً الكرنب البلدى لا يحتاج التعرض لدرجات حرارة منخفضة عكس الأصناف الأجنبية ، فيلزمها التعرض لدرجات حرارة منخفضة حتى تتهيأ للأزهار.

العيوب الفسيولوجية :

1 - إحتراق حواف الأوراق . Tipburn

يظهر المرض فى صورة إحتراق حواف الأوراق الداخلية فى رأس الكرنب ، وتشاهد هذه الظاهرة عند قطع الرأس ، وتوجد علاقة بين الإصابة بإحتراق الأرواق الداخلية ونقص عنصر الكالسيوم فى الاوراق ، ورغم أن الجذور تمتص كميات كبيرة من الكالسيوم كما يظهر من تحليل الاوراق الخارجية ، الا ان الارواق الداخلية لا يصلها الا كميات قليلة من الكالسيوم ، كما تزداد هذه الظاهرة مع الظروف التى تشجع على النمو السريع خاصة بعد فترة من توقف النمو ، وتزداد أيضاً مع زيادة التسميد الازوتى والبوتاسى.

ولتجنب الإصابة يجب عدم الإفراط فى التسميد الازوتى ، وإعطاء الازوت فى صورة نترات ، وكذلك تجنب زيادة البوتاسيوم ، والكاتيونات التى تنافس الكالسيوم على الإمتصاص . وكذلك الإنتظام فى الرى وعدم تعرض النباتات للعطش ، وكذلك زراعة الأصناف الأقل تعرضاً للإصابة.



2 - الساق الجوفاء : Hollow Stem

تحدث هذه الظاهرة فى الكرنب والقنبيط وذلك فى حالات النمو السريع حيث تبدو أنسجة اللحاء الداخلى وقد إنهارت وتشققت ، وتشاهد هذه الأعراض عند قطع الرأس ، وتظهر الإصابة فى فى حالة التسميد الازوتى الغزير ، والظروف التى تشجع على النمو السريع ، زيادة المسافة بين النباتات ، وقد يظهر تجوف فى أنسجة الساق عند نقص عنصر البورون.



3 - تفلق الرؤوس Burstin

قد تنفجر رؤوس الكرنب قبل الحصاد ، وذلك عند زيادة التسميد وخاصة الازوتى عدم انتظام الرى او زيادة الرى بعد تكون الرؤوس . وتزداد أيضاً عند تأخير الحصاد ، ويكثر حدوثها فى الأصناف ذات الرؤوس الكروية الشكل
[img]http://oaktreeseed.com/images/categories/cat-cabbage.jpg[/img


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الكرنب وطريقة انتاجه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
رابطة طلاب قسم البساتين بزراعة الازهر :: الخضر-
انتقل الى: