رابطة طلاب قسم البساتين بزراعة الازهر
مرحبا زائرنا الكريم برجاء التسجيل والمشاركة والعمل على رفع قيمة المنتدى واحرص على ان تقدم صدقة جارية بموضوعك وضع بصمتك فى الحياة وجزاك الله خيرا /نحن نرحب بجميع طلاب كلية الزراعة بجامعة الازهر بجميع الفرق الاربعة وبجميع الاقسام داخل الكلية

رابطة طلاب قسم البساتين بزراعة الازهر

المنتدى من تصميم طلاب قسم البساتين بزراعة الازهر و يرحب بجميع طلاب كلية الزراعة بجامعة الازهر مع العلم ان المنتدى ليس له صفة رسمية لقسم البساتين ولكنه تصميم طلابى فقط للمشاركة والمنفعة بين طلاب القسم
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تكوين العلائق بالكمبيوتر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 389
تاريخ التسجيل : 11/11/2010
العمر : 26

مُساهمةموضوع: تكوين العلائق بالكمبيوتر    الأربعاء يناير 12, 2011 10:28 pm

مقدمة :
إن هذه الدراسة هي من مقررات محاضرات جامعة عمر المختار 1997 ومن ترجمة كتاب أبقار اللبن من منشورات جامعة عمر المختار وتجارب شخصية في هذا المجال للدكتور رمزي عوض.
تشمل هذه الدراسة المعلومات الضرورية لتكوين علائق أبقار الحليب و لاتغطي برمجة الكومبيوتر و التشغيل الفعلي للالات .

من الصعب جداً تكوين عليقة للأبقار بأقل تكلفة ممكنة و لكن بأفضل قيمة غذائية أو عليقة تحوي الحد الأدنى من القيمة الغذائية للأبقار وتسمى العلائق الناتجة من هذا الخيار عليقة الأقل تكلفة . وهنا تكمن فائدة الكومبيوتر بأن يجعل تكوين عليقة الأقل تكلفة خلال دقائق أمراً ممكناً .

سبب هذه الدراسة :
إن الهدف الأساسي من انشاء مزرعة أبقار الحليب هو أن يحقق المنتج أقصى ربحية ممكنة , وتؤثر عدة عوامل على الربحية وهي :
1- تكاليف العمالة وهي متغيرة بشكل بسيط ويعتبر تخفيضها في المشروع أمر محدود .
2- قيمة الأرض وهي تكلفة ثابتة .
3- الضرائب وهي قيمة متغيرة وليس للمنتج أي يد في تحديد قيمتها .
4- تكاليف المباني وهي قيمة ثابتة بعد اتمام انشاء المشروع .
5- تكاليف الأليات وهي أيضاً قيمة ثابتة بعد شرائها .
6- تناقص القيمة وهي قيمة حد الربحية التي تحسم من أرباح المشروع لصالح ثبات قيمة رأس المال .
7- تكاليف التغذية وهذه القيمة التي يمكن للمنتج تقليلها لأنها قيمة متغيرة وفي السابق قبل استخدام الكومبيوتر لم يستطيع المربي أن يتحكم كثيراً في تكاليف التغذية و الان يمكن له أن يصل الى التغذية بعلائق تسمى علائق الأقل تكلفة ذات الربحية القصوى لأنها عامل الربحية الأول في المزرعة الذي يزيد الإنتاج ويقلل التكلفة .
و عليه فإن المتغير الوحيد الذي يمكننا التدخل فيه في تكلفة مشاريع أبقار الحليب هو العلف .

البرمجةالخطية :
وهذا التعريف يطلق على التقنية المستخدمة لحساب علائق الأقل تكلفة ذات الربحية القصوى . ويمكن تعريفها بأنها إيجاد قيمة الحد الأقصى أو الحد الأدنى للدالة في وجود قيود معينه . ففي حالة علائق الأبقار فإنها تصلح لإيجاد القيمة القصوى للدخل فوق تكلفة العلف , ولهذه التقنية استخدامات أخرى قديمة وحديثة وهي شائعة في شركات النفط للحصول على الخليط الأمثل للغازولين وفي شركات الطيران لتحديد أكثر خطوط المواصلات كفاءة , أما في مجال الزراعة فيتم تحديد أنماط الزراعة و المساحات الضروري لتحقيق الربحية القصوى من المزرعة باستخدام تقنية البرمجة الخطية .
ويصادف هذه التقنية بتكوين علائق الأبقار أن مكونات العلف الفردية لا تكون دائماً في شكل عمليات خطية عندما تخلط مع مكونات غذائية أخرى , أي أنها ذات منحنيات بيانية في قيمتها الغذائية عند خلطها ولا تكون خطوط مستقيمة وهذا يخلق مشاكل لإستعمال البرمجة الخطية , ولكن من الممكن التغلب على هذه المشكلة بتحويل خط استجابة خلط الأعلاف الى قطع مستقيمة قصيرة .
ومن السابق يتضح أن الأهم في الموضوع هو برمجة الكومبيوتر بكل المعلوات ذات العلاقة فيشكل قيود وتحديدات تماثل تلك التي تؤخذ في الإعتبار عند تكوين عليقة باليد .

إمكانية البرمجة الخطية :
تعتمد إمكانية البرمجة الخطية على البنود التالية :
1- القيود :
وهي تحديدات معينة إما تكون كحد أدنى , أو كحد أقصى أو تساوي المواد الغذائية , و الأعلاف , أو صفات العليقة الأخرى التي لابد و أن تتحقق في معادلة الأقل تكلفة .
2- كتابة معادلة عليقة الأقل تكلفة :
وتكتب في العادة بدلالة النسبة المئوية من كل مكون غذائي يتم اختياره .
3- مدى الأسعار :
وهو المدى الذي يتراوح فيه ثمن كل نوع من المواد الغذائية المنتخبة للعليقة دون تغير في معادلة الأقل تكلفة , فإذا انخفض ثمن المكون المنتخب الى أقل من الحد الأدنى للمدى وظلت كل الأسعار الأخرى على حالها فسيتم استعمال مزيد من المكون في معادلة الأقل تكلفة , أما إذا إرتفع ثمنه فوق الحد الأقصى للمدى و ظلت كل الأسعار الأخرى على حالها فسيتم اختيار كميات أقل منه , وفي كلا الحالتين ستتغير مقادير الأعلاف الأخرى في معادلة الأقل تكلفة ويمكن أن تضاف أو تلغى بعض المكونات .
4- أسعار الإمكانية :
وهي الأسعار التي تحدد تباعاً حسب تغيرات السوق المحلية لثمن كل مكون غذائي على حده , وبناءً عليها يحدد الكومبيوتر متى يصبح من الضروري تكوين عليقة الأقل تكلفة من جديد .
5- أسعار الظل :
يحسب الكومبيوتر أيضاً تكاليف القيود التي تؤثر على حل معادلة الأقل تكلفة , و أسعار الظل عبارة عن تكلفة أخر وحدة من تلك القيود , وبالإضافة لذلك يعطي الكومبيوتر قائمة بمدى من القيم التي تنطبق بينها أسعار الظل وتفيد هذ المعلومات في تقييم الإسهام النسبي لمختلف القيود في التكلفة الكلية للعليقة .
[pagebreak]

إمكانيات و محدوديات العليقة المكونة :
ان عليقة الأقل تكلفة المكونة بواسطة الكومبيوتر ليست ذات قيمة اذا لم تكن تحتوي على التوازن الصحيح للعليقة, فموضوع تكوين عليقة الأقل تكلفة بواسطة الكومبيوتر ليست مقتصرة على من له العلم بالتربية والإستخدام الجيد لبرمجة الكومبيوتر ولكن الموضوع بحاجة الى أطباء بيطريين لهم الدراية التامة بالإحتياجات الغذائية التي تضمن صحة القطيع العامة وعلى مهندسيين زاعيين لهم كفاءة واضحة تتكامل مع الأطباء البيطريين في الدراية التامة بعلم الأغذية وعلى أساتذة رياضيات مع محاسبين لهم خبرة واسعة في تحديد البيانات وقراءتها بشكل صحيح , وكل ذلك ينصهر في يدي المبرمج الذي يأخذ كل المعلومات ويضعها ببرنامج صحيح ويمكنه أن يحدد ماهو المطلوب منه بالضبط .
كل ماتقدم يصل في النهاية الى عليقة ذات توازن غذائي صحيح وبشرط أن تكون هذه العليقة ذات خلطة مستساغة .
عادة إن أي حدود قصوى كنسبة مئوية في الخلطة لكل مكون غذائي تعتمد على ثلاثة بنود أساسية أولاً الإحتياجات الغذائية اليومية لهذا المكون , ثانياً استساغة هذا المكون في العليقة , ثالثاً ثمن هذا المكون في السوق المحلية .

الحدود القصوى :
وعليه كانت هناك اقتراحات للحدود القصوى لكل مكون غذائي في العليقة لتكوين خلطات المركزات لأبقار الحليب تعتمد هذه الأرقام على جمع معلومات شخصية من مجمل خلطات كانت ذات أقل تكلفة مع أقصى قيمة غذائية .
{ نخالة :- 50% ..... ذرة :- 35 % ..... شعير :- 35% ..... بذر قطن :- 20% ..... فول الصويا :- 40% ..... بذر الكتان :- 25% ..... قصب 40% ..... شوفان :- 60% ..... دوار الشمس :- 20% ..... يوريا :- 1.5% ..... قمح :- 20% }.
الحدود الدنيا :
بعض المكونات لايمكن أن تقل عن حدود معينة في العليقة وهذه المواد تشطرط بشرط واحد فقط وهو المردود الغذائي الموجود في هذا النوع من المكون الغذائي , فتحدد قيود للحدود الدنيا لبعض هذه المكونات الغذائية لأن برنامج الكومبيوتر المستخدم قد يرفض بعض المكونات الغذائية ليس لأنها ليست ذات قيمة غذائية في الخلطة ولكن فقط لأنها ذات سعر أكبر من المطلوب .
لذلك يجب أن يأخذ الكومبيوتر في عين الإعتبار تكاليف العلف والمتطلبات الغذائية للأبقار بشكل طاقة حفظ وطاقة انتاج و أيضاً تغيرات ثمن الحليب في السوق المحلية وكذلك نسبة الدهن في الحليب الذي يؤثر على مقطوعية الحليب في انتاج الأجبان . ويحدد كذلك الحد الأدنى لمستويات الألياف و العلاف الخشنة التي لابد أن تتناولها البقرة للحفظ والإنتاج . و أيضاً جاءت الأرقام التالية من دراسة في كتاب أبقار اللبن المنشورة من جامعة عمر المختار - لبيا لتقرر تغيرات المواد الغذائية الرئيسية المحددة للمادة الجافة في العليقة الكلية التي تدخل في بيانات وقيود الكومبيوتر كنسب مئوية في خلطات الأعلاف وتكون كحدود دنيا وهي كالتالي :
1- برتين خام يعتمد على حجم الجسم و مستوى الإنتاج ــــــــــ 13 : 16 %
2- ليف خام ــــــــــ 17 %
3- كالسيوم ــــــــــ 0.6 %
4- فوسفور ــــــــــ 0.4 %
5- نيتروجين غير بروتيني ــــــــــ 0.5 % .
6- أعشاب ونسبتها المئوية اليومية خارج خلطة الأعلاف تكون ــــــــــ 1.35 % من وزن الجسم .
7- الطاقة الصافية وتعتمد على حجم الجسم ومستوى إنتاج الحليب ــــــــــ ويعرف كل من المربين و الأطباء وكل من يتعاطى في تربية أبقار الحليب أن انتاج الحليب يأخذ شكل منحنى يأخذ في الإضطراد بالزيادة ويعود للنقص الى أن يصبح صفر مع تفطيم البقرة عن الحليب , وهنا يجدر الذكر أن انتاج الحليب في مراحل معينة من انتاج البقرة يأخذ في الزيادة كلما زادت الطاقة الصافية أكثر من طاقة الحفظ وهي نسبة متغيرة تدخل في برمجيات الكومبيوتر .

ويتضح من الدراسة السابقة أنه أي مشروع تربية لأبقار الحليب اذا قرر استخدام برامج الكومبيوتر في تكوين العليقة يجب أن يقرر استخدامه في مزرعته لأن هذه الطريقة تأخذ في الحسبان كل مايتعلق في الأبقار من ناحية التغذية والإنتاج , أو تكون هناك مؤسسات خاصة لذلك تجمع كل البيانات المطلوبة من المزارع التي تريد تقديم خلطات الأعلاف الجاهزه لها , لأن اتباع هذا النهج يجعل هناك فرق نسبي في تكوين الأعلاف من قطيع أبقار لأخر .
لذلك الموضوع يجب المتابعة فيه من قبل كافة الذين لديهم الفكرة التامة عن تكوين العلائق بإستخدام الكومبيوتر فإذا اهتمينا أكثر في وطننا العربي بهذه الفكرة فلربما أعطينا دعماً لمشاريع تربية أبقار الحليب وهذا يعود بربحية أفضل وبشكل ثانوي يحسن هذه الثروة في وطننا العربي ككل.

د. رمزي عوض - طبيب بيطري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://horticulture.forumegypt.net
 
تكوين العلائق بالكمبيوتر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
رابطة طلاب قسم البساتين بزراعة الازهر :: قصاقيص زراعية :: الانتاج الحيوانى-
انتقل الى: