رابطة طلاب قسم البساتين بزراعة الازهر
مرحبا زائرنا الكريم برجاء التسجيل والمشاركة والعمل على رفع قيمة المنتدى واحرص على ان تقدم صدقة جارية بموضوعك وضع بصمتك فى الحياة وجزاك الله خيرا /نحن نرحب بجميع طلاب كلية الزراعة بجامعة الازهر بجميع الفرق الاربعة وبجميع الاقسام داخل الكلية

رابطة طلاب قسم البساتين بزراعة الازهر

المنتدى من تصميم طلاب قسم البساتين بزراعة الازهر و يرحب بجميع طلاب كلية الزراعة بجامعة الازهر مع العلم ان المنتدى ليس له صفة رسمية لقسم البساتين ولكنه تصميم طلابى فقط للمشاركة والمنفعة بين طلاب القسم
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 فوائد المشي الصحية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبدالله محمد مصطفى

avatar

المساهمات : 175
تاريخ التسجيل : 25/11/2010

مُساهمةموضوع: فوائد المشي الصحية   الأحد فبراير 06, 2011 5:27 pm

فوائد المشي الصحية:

يعمل المشي على تحسين عمل القلب

إ[ذ يفيد المشي في تحسين أداء القلب والمحافظة على صحته وخفض الكولسترول و خفض ضغط الدم و تحسين التمثيل الغذائي والاستفادة من العناصر الغذائية، إذ تشير الدراسات إلى أن معدل التمثيل الغذائي يكون بطيئا لدى الإنسان البدين الذي لا يمارس الحركة، بينما التمثيل الغذائي يكون سريعاً لدى من يمارس الحركة أو الرياضة و يقوي العظام ويحافظ على صحة المفاصل و يقوي العضلات و يخفف من حدة التوتر النفسي، إذ أن الرياضة بشكل عام تساعد على إفراز هرمون الإندروفين الذي يمنح الإنسان الشعور بالراحة والسعادة. ورياضة المشي بذلك تخفف من حدة التوتر والشعور بالقلق والاضطرابات الناجمة عن ضغوط الحياة اليومية التي لا تنتهي. وعن طريق مزاولة الأنشطة الرياضية بما في ذلك رياضة المشي يحصل الإنسان على مفهوم الذات من الناحية الايجابية حيث يشعر بالسعادة والسرور والنظرة المتفائلة عن شخصيته و ذاته.

الأمر الذي يجب الإيمان به والاقتناع التام بجدواه ضرورة المشي على أي حال من الأحوال ولاشك أن الخالق سبحانه وتعالى حين جعل المشي سمة في كل إنسان علم انه سيحفظ توازن الإنسان ويحافظ على لياقته لأبسط أنواع الرياضة فبمجرد المشي يكتسب الإنسان الكثير من اللياقة البدنية ويقضي على الكثير من الإمراض التي يمكن أن تعتري الإنسان لكثرة جلوسه وقلة حركته والمشي هو الرياضة الوسط بين الرياضات فلا هو بالعنيف فيجهد الجسد ويؤدي إلى تضخم العضلات كما نراه عند الذين يمارسون ألعاب القوى ولا هو سيء لدرجة وصول الإنسان معه إلى الترهل لذا كان المشي هو الحل الوسط لمقاومة ما ينتج جراء تركه [/SIZE][/SIZE].

المشي واللياقة البدنية :

إن المشي من أقل التمارين الرياضية ضرراً على المفاصل، والأقل في احتمالات الإصابة خلال التمارين.

المشي من التمارين التي يحرق فيها الأكسجين (أيروبك)، وهو بالتالي يفيد القلب والرئتين ويحسن من الدورة الدموية.

المشي من الرياضات المتوسطة الإجهاد التي تساعد الناس على المحافظة على لياقتهم ورشاقتهم بحرق الطاقة الزائدة، ويقوي العضلات والجهاز الدوري ويحسن من استخدام الأكسجين والطاقة في الجسم. ولذلك يقلل من المخاطر المرتبطة بالسمنة والسكري وسرطان الثدي وسرطان القولون وأمراض القلب.

يعتبر المشي مشابهاً لتمارين حمل الأثقال، فالمشي بقامة مستقيمة متزنة يقوي العضلات في الأرجل والبطن والظهر، ويقوي العظام ويقلل من إصابتها بالهشاشة.

يفيد المشي في التخلص من الضغوط النفسية والقلق والإجهاد اليومي، ويحسن من الوضع النفسي ومن تجاوب الجهاز العصبي (اليقضة) وهذا ناتج من المركبات التي يفرزها الجسم خلال المشي.

يساعد المشي على التخلص من الوزن الزائد، وهذا بالطبع يعتمد على مدة المشي وسرعته (مقدار الجهد المبذول). فالشخص الذي يمشي بمعدل 4 كم/ ساعة يحرق ما بين 200 – 250 سعراً حرارياً في الساعة (22 – 28 جرام من الدهون)

و أكدت مقالة نشرت في مجلة B.M.T الشهيرة أنه للوقاية من مرض شرايين القلب والجلطة القلبية يجب على الإنسان أن يمارس نوعا من أنواع الرياضة البدنية كالمشي السريع، أو الجري، أو السباحة لمدة 20 - 30 دقيقة مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع على الأقل.

ولهؤلاء نقول: لم يحثنا رسول الله (عليه الصلاة و السلام) على المشي إلى المساجد مرتين أو ثلاثًا في الأسبوع؛ بل خمس مرات في اليوم الواحد، وقد يكون المسجد على بعد عشر دقائق أو يزيد





وجدت هذه المعلومات القيمة فى موقع يسمى طبيبك

إذا أردت الاهتمام بصحتك بدءا من اليوم
فما عليك إلا لبس حذاء الرياضة و المشي مع صديق لنصف ساعة
ففوائد المشي لا تعد و لا تحصى .
فرياضة المشي تحفز الجينات للعمل للوقاية من السرطان ، و تخفف من ضغط الدم و الكولسترول
و مرض السكري .
و رياضة المشي على المدى البعيد تخفف من آلام المفاصل و تقلل من الإصابة بخشونة المفاصل .
و من فوائد المشي تقوية جهاز المناعة بالجسم و زيادة نسبة الكولسترول النافع و تحسين تدفق الدم لأعضاء
الجسم و تعيد كذلك حيوية الجلد .
و لا ننسى بأن المشي يحسن الذاكرة و يقوي عضلات و عظام الجسم .
وبصراحة كل ما فكرت بعضو من الجسم وجدت بأن المشي يفيده و يحسن من أداؤه .
و أحب أن أذكركم بأن المشي مجاني و الجو جميل بهذه الأيام فلا يوجد لديكم أي عذر .
و بينت الدراسات بأن المشي مع صديق يجعلك تعيش 8 سنوات فوق عمرك ، و يخفف ضيقة الخلق و الاكتئاب .
فرياضة المشي تحفز الجسم على إفراز مادة الأندورفين و السيروتنين اللتان تعتبران من المواد التي تحسن المزاج و تشعرك بالسعادة .


لذلك علينا استغلال أي فرصة تساعدنا على المشي :
أوقف سيارتك بموقف بعيد حتى تمشي أكثر .
تحرك بالدوام و قم بزيارة أقسام أخرى .
استخدم السلم بدل من المصعد .
تسوق ماشيا لفترة أطول .
العب و اجري خلف أطفالك بالبيت .
اختر الأحذية المريحة حتى لا تضيع أي فرصة للمشي .

و تذكر بأن المشي يعتبر أهم طرق الحصول على الوزن المثالي
فالمشي السريع لمدة ساعة يوميا يجعلك تفقد 250 سعره حرارية أي بأنك ستفقد كيلو و نصف شهريا من وزنك .
و إذا لم تتمكن من المشي بسبب ضيق الوقت فتذكر بأن رئيس الولايات المتحدة يمشي بشكل يومي رغم مشاغله .


و سؤال د. بومشاري : هل لديك اقتراح لتحسين الممشى الموجود بمنطقتك السكنية ؟





المشي الصحيح

يُمارس بانتظام ، ثلاثة أيام على الأقل أسبوعيًا . يمارس بدون توقف ، إلا عند الضرورة ، كالإحساس بالإجهاد الذي لا يقاوم .
أن يكون بخطى واسعة ( كالجري البطيء ) مع تحريك الذراعين بعكس حركة القدمين ، مع فرد الظهر ، ولمسافات طويلة.

أن يتم مزاولته على معدة فارغة ، في الصباح الباكر قبل الإفطار ، أو بعد الأكل بثلاث ساعات أن يكون في الهواء الطلق ، حيث ينتشر الأكسجين. واعلم أن: أثر رياضة المشي تمتد إلى يومين بعد الممارسة ، حيث إن العضلات تظل بعد الرياضة في حالة انقباض ، مما يزيد من استهلاك ، وحرق الدهون بالجسم .

القيام بحمام دافئ قبل ،وبعد المشي ، يزيد من فوائد المشي في التخلص من الدهون الزائدة . الملابس القطنية ،والحذاء المريح في المشي ، من الأمور المهمة الواجب مراعاتها عند مزاولة رياضة المشي .

الرياضة وإخماد الشهية

ممارسة الرياضة بصورة متوسطة ينقص من الشهية بينما ممارسة الرياضة العنيفة قد تزيد من الشهية ولكن بالقياس لكمية الطاقة المستهلكة أثناء ممارسة التدريبات يجعل زيادة معدل الانخفاض في الوزن هو النتيجة النهائية.



أهمية الرياضة في حياتنا

تساعد ممارسة الرياضة على زيادة استهلاك مخزون الدهن بدرجة أكبر. زيادة مستوى الطاقة : ممارسة الرياضة تزيد من الإحساس بالمتعة في النفس بينما الاقتصار على برامج الريجيم وحدها يزيد من الإحساس بالإرهاق والكآبة . زيادة الثقة بالنفس والقدرة على الاحتمال : هذا صحيح ومؤكد خاصة عند ممارسة الرياضة في الهواء الطلق حيث تزداد نبضات القلب بصورة أكثر فاعلية. تقليل الإحساس بالاكتئاب والقلق. الرياضة تساعد على تقليل التوتر العصبي كما أثبتت الدراسات أن اتباع الريجيم وحده لا يكفى للإحساس بالانتعاش والثقة .



نصائح قبل مزاولة الرياضة

لا تزاول الرياضة بعد تناولك للطعام. فبعد تناول الطعام ، وأثناء عملية الهضم ، تكون الدورة الدموية نشطة في منطقة الجهاز الهضمي ،والرياضة أثناء هذه الفترة ضررها أكثر من نفعها . ولكن زاول الرياضة ومعدتك فارغة .. باكرًا قبل الإفطار أو بعد الأكل بثلاث ساعات . لكي تحصل على نتائج جيدة من الرياضة ، في عملية التخسيس ، واظب على ممارستها بانتظام يوميًا .. وإذا تعذر عليك ذلك فيجب ألا تقل عن ثلاثة أيام أسبوعيًا. عند بداية مزاولة الرياضة ، ابدأها تدريجيًا : عشر دقائق يوميًا ثم عشرون دقيقة .. حتى تصل إلى الفترة الزمنية المطلوبة . إذا كنت تشكو من أمراض القلب ، أو الشرايين ، لابد أن تستشير طبيبك قبل مزاولة الرياضة ، ليحدد لك نوع الرياضة المطلوبة ، والمدة اللازمة لممارستها . تأتي الرياضة بنتائج جيدة ، إذا سبقها وأتبعها حمام دافئ . تجنب شرب الماء البارد ، والمثلجات أثناء مزاولة الرياضة ، أو بعدها مباشرة .

* عند مزاولة الرياضة الأفضل ارتداء الملابس القطنية ، وحذاء مريح .



المرحلة الأولى للرياضة المثلى

إحدى الأمنيات الجميلة أن يستطيع المرء المشي لمسافة 6 كيلو متر تقريبًا على طريق مستوٍ ، لا يمكنك بالطبع الوصول إلى تحقيق هذه الغاية الجميلة في الحال ، ولكنك بالتدريج يمكنك تحقيق المراد .. ابدأ بالمشي يوميًا لمسافات قصيرة مع زيادتها يومًا بعد يوم حتى تصل في النهاية للقدرة على المشي لمسافة 6 كيلو متر مع تقسيمها على مراحل ، كأن تكون فترة صباحية للمشي في وقت مبكر من النهار. ومرحلة ثانية أثناء الغروب . وتَعوَّد في كل الأحوال على المشي متوسط السرعة .


المرحلة الثانية للرياضة المثلى

تعوّد على ممارسة واحدة من الأنشطة التالية ؛ السباحة - ركوب الدراجة - التجديف - رعاية الحديقة - اليوجا. على ألا تقل مدة الممارسة عن ثلاث ساعات أسبوعيًا .





رياضة المشي .. والصحة


إن ريـاضــة المشي رياضة سهلة وبسيطة، يقدر عليها الصغير، والكبير السليم، والـسـقـيـم الصحيح، والمعافى والمريض ، وهي بحد ذاتها ممتعة ومسلية ، خاصة إذا اختار صاحبها وهاويها الأماكن الطبيعية المناسبة كالتمشي في الحدائق تحت ظلال الأشجار ، أو على شط البحر أو الأنهــار. فتضفي جمال الطبيعة مع التأمل في قدرة الخالق وتسبيحه وحمده على نعمه متعة شخصية.

والمشي والهرولة رياضة مفيدة لكل أعضاء الجسم إذ أثبتت الدراسات الحديثة فائدتها في:

1 - علاج أمراض القلب الوعائية: حيت ينصح مرضى القلب بالتدرج بالمشي والهرولة ، وذلك لأنها تؤدي إلى :

أ - تقوية العضلة القلبية وزيادة النتاج القلبي الفعال.
ب - إنقاص وتخفيض نسبة الدهون الضارة والكولسترول بالجسم.
ج - زيادة نسبة الدهون الواقية من تصلب الشرايين والمفيدة للجسم.

2 - علاج ارتفاع التوتر الشرياني: حيث أظهر الكثير من الدراسات جدوى علاج ارتفاع الضغط الشرياني الخفيف والمتوسط الشدة بالمشي والهرولة اليومية لمدة ساعة إلى ساعتين، حتى بدون اللجوء للأدوية في كثير من الحالات.

3 - علاج البدانة وزيادة الوزن : حيث تعتبر مع الحمية الغذائية حجر الزاوية في علاج البدانة ، وذلك بحرق كميات لا بأس بها من الحريرات والسعرات الواردة للجسم. ولها الدور الأول والأساسي للمحافظة على الوزن وثباته ، وذلك بالاستمرار اليومي على المشي.

4 - علاج الآلام العضلية والمفصلية: حيث تؤدي إلى تليين وسهولة حركة ونشاط المفاصل واتساع مدى فعاليتها إضافة لارتخاء العضلات وليونتها مع تخفيف الشد والتشنج الذي كان بها ، وأيضاً تقوية تحمل العضلات والمفاصل .

5 - علاج عسر الهضم ومتلازمات تشنج الكولون والإمساك المزمن، حـيـث تـسـاعـد عـلى حـركة الأمـعـاء وتخـفـيـف الآلام الـكـولـونـيـة إضافة لتخفيف الغازات والشعور بالانتفاخ والغثيان. مع تنظيم إفراغ الكولون.

6 - تساعد في عملية التنفس الطبيعي بتقوية عضلات التنفس والعضلات الصدرية ، مما يزيد السعة الرئوية والتبادلات الغازية الدمـويـــة وبالتالي فعالية التنفس وتحسين وظيفة الرئتين في كثير من الأمراض التنفسية المزمنة.

والمهم في فائدة هذه الرياضة البسيطة الخفيفة أن يتعود عليها الإنسان وببرنامج شبه يومي أو أسبوعي بدون انقطاع ويمكن استغلال الوقت مــن خـــلال المشي بمراجعة بعض الكتب الصغيرة أو قراءتها أو حفظ القرآن ومراجعته أو بذكر الله تعالى ، وبذلك يرتبط مع الله عز وجل إضافة للفائدة الجسمية.


عشر دقائق فقط من الرياضة تحسّن المزاج وترفع المعنويات وتحمي الإنسان





واشنطن - تؤكد النشرة الصحية الصادرة عن مركز مايوكلينك الطبي لهذا الشهر أن ممارسة التمرينات الرياضية متوسطة الشدة بانتظام حتى ولو كانت لعشر دقائق فقط تحسّن المزاج وترفع المعنويات وتحمي الإنسان من الاكتئاب.

وأوضح الباحثون أن الرياضة المنتظمة تقلل أعراض القلق والكآبة والتوتر والتعب والإرهاق وتزيد الثقة بالنفس والأمل في المستقبل وتقضي على مشاعر الإحباط واليأس التي تؤدي بدورها إلى الكآبة والتشاؤم.

واستعرض الخبراء في هذه النشرة الفوائد المتعددة للرياضة على الصحة العامة منها زيادة الثقة بالنفس حيث تعزز إيمان الإنسان بقدراته لتحقيق الخطوات الإيجابية في حياته واللهو الإيجابي حيث يحول النشاط الجسدي انتباه الإنسان بعيدا عن الأفكار السلبية والتشاؤمية ويحسّن النظرة العامة للذات من خلال تحسين اللياقة البدنية وإنقاص الوزن وإعادة تشكيل الجسم بصورة جميلة إضافة إلى المشاركة الإيجابية والحيوية واكتساب المهارات المفيدة وتعديل التقلبات المزاجية وخصوصا المصاحبة لفترة ما قبل الطمث عند السيدات.

ويرى الباحثون أن ممارسة الأنشطة البدنية وما يصاحبها من تغيرات في التنفس والتعرّق وزيادة النبض تشبه إلى حد ما اضطرابات القلق والكآبة لذا فان ممارسة نشاطات إيجابية تسبب هذه الأعراض يعلّم الفرد عدم الخوف من هذه الاضطرابات ويساعده في التغلب عليها







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عبدالله محمد مصطفى

avatar

المساهمات : 175
تاريخ التسجيل : 25/11/2010

مُساهمةموضوع: هوندا تبتكر اله للمشى    الأحد فبراير 06, 2011 5:33 pm







آلة المساعدة على المشي” هي أحدث صيحة فى عالم الاختراعات من شركة هوندا، ثاني أكبر شركة لتصنيع السيارات فى اليابان.

الاختراع الجديد يهدف خصيصا لمساعدة كبار السن وعمال الشركة.

وقال جون أشيهارا، كبير الباحثين بالشركة: “نحن نفكر فى استخدام هذه الآلة فى مجال الصناعة، فهناك طلب من مسؤولي المصنع للتخفيف عن العمال الذين يقفون أو ينحنون طوال اليوم”.

ويتكون الابتكار الجديد من مقعد يشبه مقعد الدراجة الهوائية وحذاءين خاصين.

ويقلل الجهاز من الحمولة والجهد المبذولين على الرجلين أثناء المشي وأثناء صعود السلالم أو النزول منها.

والجهاز مزود بمحركين يتم التحكم بهما بواسطة إشارات ترسل من مجسات استشعار توضع داخل الحذائين.

لكن الشركة تقول إن الآلة ليست جاهزة بعد للاستخدام من قبل العامة.

ويضيف أشيهارا قائلا: “نأمل مستقبلا أن تستخدم هذه الآلة في المناطق التي لا يمكن الوصول إليها إلا بواسطة السلالم والمنحدرات الشاهقة وحيث لا يوجد مصاعد أو سلالم متحركة”.

وتقول الشركة إنها ستجرب الآلة الجديدة على عمال أحد مصانعها أواخر الشهر الجاري.

وتأمل الشركة في تسويق آلتها باليابان أولا لمساعدة فئة المسنين المتزايدة، إضافة إلى استخدامها في المجال الطبي، الذي يشمل عمليات إعادة التأهيل.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
فوائد المشي الصحية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
رابطة طلاب قسم البساتين بزراعة الازهر :: تعالو نعيشها صح-
انتقل الى: