رابطة طلاب قسم البساتين بزراعة الازهر
مرحبا زائرنا الكريم برجاء التسجيل والمشاركة والعمل على رفع قيمة المنتدى واحرص على ان تقدم صدقة جارية بموضوعك وضع بصمتك فى الحياة وجزاك الله خيرا /نحن نرحب بجميع طلاب كلية الزراعة بجامعة الازهر بجميع الفرق الاربعة وبجميع الاقسام داخل الكلية

رابطة طلاب قسم البساتين بزراعة الازهر

المنتدى من تصميم طلاب قسم البساتين بزراعة الازهر و يرحب بجميع طلاب كلية الزراعة بجامعة الازهر مع العلم ان المنتدى ليس له صفة رسمية لقسم البساتين ولكنه تصميم طلابى فقط للمشاركة والمنفعة بين طلاب القسم
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 شجرة التوت الاسود

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبدالله محمد مصطفى

avatar

المساهمات : 175
تاريخ التسجيل : 25/11/2010

مُساهمةموضوع: شجرة التوت الاسود    الثلاثاء فبراير 08, 2011 6:43 pm







- التوت الأسود


الإسم العلمي Morus nigra
العائلة Moraceae

الوصف النباتي
شجرة موطنها الأصلي غرب آسيا وهي متساقطة الأوراق صغيرة الحجم يتراوح إرتفاعها من 10- 12 متر ذات قلف غامق يميل إلى اللون البني والأفرع الصغيرة في العمر تكون زغبية الملمس.

الأوراق: قلبية الشكل سميكة لونها أخضر غامق من السطح العلوي وأفتح من السطح السفلى والأوراق غير مفصصة وكاملة الحافة ولكنها مسننة والعروق الورقية تبدو واضحة على سطح الورقة.
الأزهار: لونها أخضر مصفر تظهر فى بداية الربيع بعد ظهور الأوراق هذا النوع من التوت تتفتح فيه البراعم وتظهر الأوراق متأخرة حوالي أسبوعين عن التوت الأبيض.
الثمرة: مركبة كاذبة من عدة ثمار حسلة لونها أسمر أو أحمر ولها مذاق حامض حلو تنضج في إبريل ومايو.
التكاثر: بالبذرة أو العقلة.

جمع الثمار وإستخلاص البذور
تنضج ثمار التوت في شهري إبريل ومايو وذلك في الوجة البحري وقد تنضج مبكرا عن هذا الموعد بحوالي أسبوعين في جنوب مصر، ونظراً لأن الثمار تستخدم في التغذية فإنه يفضل جمع الثمار من علي الأشجار أو قد تجمع الثمار التي تسقط من علي الأشجار مع ملاحظة غسلها جيدا قبل اكلها ويمكن ان تجمع الثمار عن طريق تسلق الأشجار بواسطة اشخاص مدربين أو الاستعانة بوسائل تساعد علي تسلق الأشجار مثل السلالم المنفردة أو الزوجية أو بأستخدام المقصات ذات الايدي الطويل.

الإكثار ومعاملات ما قبل الزراعة
لا تحتاج ثمار التوت الي معاملات ما قبل الزراعة سوى إستخلاص البذور من الثمار حيث تجمع الثمار الناضجة من علي الأشجار ثم تجفف وتفرك لإستخلاص البذور منها. والبذور صغيرة الحجم جدا صفراء اللون تشبة بذور البرسيم والشليك.

تزرع البذور في المواجير بعد أن تملأ بالطمي والرمل بنسبة 1 :2 حيث أنها تحتاج الي تربة خفيفة نظرا لصغر حجم البذور تم تنثر البذور وتغطي بطبقة خفيفة جدا من الرمل وتوضع في مكان ظليل ومحمي أو في الصوبة وتروي بإنتظام وبعناية فائقة حتي لا تنجرف البذور الي احد جوانب الماجور وبعد ظهور البادرات وعندما تصل الي طول حوالي 3 -5 سم يتم تفريدها في أصص أو أكياس. ويمكن أيضا إكثار التوت بالعقلة وهذا يساعد في الحصول علي نباتات كبيرة الحجم وتكون مشابهه للنبات الأم وخصوصا في حالة زراعة التوت بغرض الحصول علي الثمار









الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
وليدالشرقاوي



المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 18/03/2012

مُساهمةموضوع: صفات اشجار التوت   الأحد مارس 18, 2012 11:43 am

هل اشجار التوت معرضة للاصابات دائما و يمكن نقل العدوى الى الاشجار في المزرعة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
شجرة التوت الاسود
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
رابطة طلاب قسم البساتين بزراعة الازهر :: غابات واشجار-
انتقل الى: