رابطة طلاب قسم البساتين بزراعة الازهر
مرحبا زائرنا الكريم برجاء التسجيل والمشاركة والعمل على رفع قيمة المنتدى واحرص على ان تقدم صدقة جارية بموضوعك وضع بصمتك فى الحياة وجزاك الله خيرا /نحن نرحب بجميع طلاب كلية الزراعة بجامعة الازهر بجميع الفرق الاربعة وبجميع الاقسام داخل الكلية

رابطة طلاب قسم البساتين بزراعة الازهر

المنتدى من تصميم طلاب قسم البساتين بزراعة الازهر و يرحب بجميع طلاب كلية الزراعة بجامعة الازهر مع العلم ان المنتدى ليس له صفة رسمية لقسم البساتين ولكنه تصميم طلابى فقط للمشاركة والمنفعة بين طلاب القسم
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 دورة وميعاد الزراعة لمحصول البطاطس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 389
تاريخ التسجيل : 11/11/2010
العمر : 26

مُساهمةموضوع: دورة وميعاد الزراعة لمحصول البطاطس    الخميس فبراير 24, 2011 9:39 pm

الدورة الزراعية
 تزرع نباتات البطاطس بمحافظات البحيرة والمنوفية والدقهلية وغيرها والدورة الزراعية فى هذه المناطق هى دورة قطن ثلاثية وأهم المحاصيل التى تدخل فى هذه الدورة هى القطن والذرة فى أثناء الصيف والبرسيم والقمح والشعير والكتان والفول أثناء الشتاء وتدخل البطاطس فى هذه الدورة لزراعتها فى العروة الخريفية أو العروة الصيفية.
 ينبغى أن تزرع البطاطس فى دورة يتوافر معها المادة العضوية والعناصر الغذائية بالأرض مع توافر الفترة اللازمة لخدمة المحصول بما يتوافر معه مقاومة الحشائش والأمراض.
 ونظراً لإهتمام المزارعين بإضافة الأسمدة العضوية للبطاطس مع غزارة التسميد المعدنى يلاحظ المزارعون جودة نمو الحاصلات عقب محصول البطاطس عن كثير من الحاصلات الأخرى ولا يقوم الزراع مثلاً بتسميد محصول الذرة الشامية اللاحقة للبطاطس.
 وعموماً ينصح بإتباع دورة يتبادل فيها نبات البطاطس مع غيرة من المحاصيل الأخرى التى لا تصاب بالكائنات المسببة بأمراض البطاطس.

ميعاد الزراعة
 يمكن تحديد ميعاد الزراعة فى مصر على ضوء الحرارة والإضاءة السائدة أثناء العام كما يلى حيث تزرع البطاطس فى مصر فى ثلاث عروات رئيسية حيث تمتد خلالها زراعة البطاطس من أوائل شهر سبتمبر إلى أواخر شهر يناير كما يلى:

1- العروة الخريفية:
 وتزرع البطاطس فى هذه العروة فى أغسطس وسبتمبر وأكتوبر فى الوجه البحرى ومصر الوسطى وأكتوبر فى مصر العليا. وأحسن ميعاد للزراعة فى هذه العروة فى الوجه البحرى هو منتصف سبتمبر وتعطى محصولها فى منتصف ديسمبر حتى منتصف فبراير. وهى العروة الرئيسة لإنتاج البطاطس فى مصر. وتؤخذ تقاويها من محصول العروة الصيفية ويستعمل محصولها للإستهلاك المحلى كما يصدر جزء منها إلى الدول العربية والأوروبية.


2- عروة شتوية (محيرة – صيفية مبكرة):
 يتم زراعتها إعتباراً من منتصف أكتوبر حتى منتصف نوفمبر وذلك للتصدير المبكر وتعطى محصولها من أواخر فبراير حتى أواخر مارس. وتعتبر هذه عروة التصدير الرئيسية لكن مساحتها صغيرة نسبياً. تنتشر زراعتها فى الدلتا والمناطق الساحلية خاصةً فى محافظات القهلية والغربية والبحيرة.

3- العروة الصيفى:
 يفضل زراعة البطاطس أثناء هذه العروة فى يناير وفبراير وأحسن المواعيد فى منتصف يناير وأوائل فبراير. تعطى محصولها من منتصف أبريل حتى أوائل يونيو. يعاب على هذه العروة نقص المحصول وغر حجم الدرنات نتيجة إرتفاع درجة الحرارة والتعرض للإصابة بالأمراض. ويستفاد من محصول هذه العروة فى الحصول على تقاوى العروات الأخرى.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://horticulture.forumegypt.net
 
دورة وميعاد الزراعة لمحصول البطاطس
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
رابطة طلاب قسم البساتين بزراعة الازهر :: قصاقيص زراعية :: المحاصيل-
انتقل الى: