رابطة طلاب قسم البساتين بزراعة الازهر
مرحبا زائرنا الكريم برجاء التسجيل والمشاركة والعمل على رفع قيمة المنتدى واحرص على ان تقدم صدقة جارية بموضوعك وضع بصمتك فى الحياة وجزاك الله خيرا /نحن نرحب بجميع طلاب كلية الزراعة بجامعة الازهر بجميع الفرق الاربعة وبجميع الاقسام داخل الكلية

رابطة طلاب قسم البساتين بزراعة الازهر

المنتدى من تصميم طلاب قسم البساتين بزراعة الازهر و يرحب بجميع طلاب كلية الزراعة بجامعة الازهر مع العلم ان المنتدى ليس له صفة رسمية لقسم البساتين ولكنه تصميم طلابى فقط للمشاركة والمنفعة بين طلاب القسم
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 انتاج اللوف

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 389
تاريخ التسجيل : 11/11/2010
العمر : 26

مُساهمةموضوع: انتاج اللوف    الجمعة أبريل 22, 2011 7:58 pm




مقدمة

اللوف نبات متسلق بالمحاليق الساقية أوراقة بسيطه كبيرة مفصصة إلي 5 7 فصوص خشنه الملمس لونها اخضر داكن اذهاره صفراء اللون وحيدة الجنس تظهر من شهر يونيو حتي شهر سبتمبر الثمرة إسطوانية الشكل ملساء عليها خطوط طويلة غائرة ويظهر بها تجعدات لونها أخضر.


القيمة ألاقتصادية :-

اللوف محصول إقتصادي كبير يدر ربحا كثيرا نظرا لكثرة الطلب عليها حاليا حيث كان في السابق يستعمل كمتسلق في الحدائق الخاصة وانتشرت حاليا زراعته حيث أصبح له قيمة تجارية كبيرة في السوق المحلي بجانب السوق الرائجة في الخارج حيث يدخل في

عدة صناعات منها:-

1-إستعماله كإداة لاستحمام خاصة في البلاد العربية

2-إستعماله في حشو مقاعد السيارات وحشو الاثاث

3-يستخدم كمصافي للمياه أو الزيوت خاصة بالبواخر

4-تبطين الاحذية كطبقة ماصة للعرق كما يستعمل في بعض انواع الاحذية الصينية


اصناف اللوف في مصر
- اللوف الافرنجي :

كيزانه كبيرة الحجم أليافه غير متماسكه وغير مرغوبه تجاريا
-اللوف البلدي :

كيزانه اصغر حجما من الافرنجي اليافة متماسكه لا تنعم بسرعة بطول الاستعمال ولذا فهو مرغوب تجاريا.


التربة المناسبة

يجود في جميع أنواع الاراضي الصالحة للزراعة الخالية من الملوحة الجيدة الصرف كما يمكن زراعته بالاراضي الرملية المستصلحة مع الاهتمام بعمليات الصرف والتسميد.


ميعاد الزراعة

تبدأ الزراعة بالبذرة في المشتل في النصف الاول من شهر فبراير ويستمر حتي نهايته ويجب ألا تتاخر في الزراعة حيث أن المحصول الناتج من الزراعة المتأخرة لا يباع بأسعار مجزية.


تجهيز الارض المستديمة للزراعة

تحرث الارض مرتين حتي تنعم التربة ثم يقام عليها عليها تكاعيب العنب أو مد اسلاك وزراعة المحصول عليها.
الطرق المختلفة المستخدمة في زراعة اللوف

بالارض المستديمة
1- تكاعيب من الغابات

تربط كل 6 7 عيدان من الغاب مع بعضها بالحلفا ( وهي نوع خاص من الحلفا يمتاز بالمتانه والطول) ويبدأ أولا بإقامة الاعمدة ببعضها بواسطة الاسطح بحزم الغاب أما القطر فيضاف للحزم جريدة لتقويتها مع وضع عدد كاف من الجريد علي الاسطح ليتحمل ثقل المحصول.
2- زراعة اللوف علي اسلاك

تجهز قوائم من خشب السنط أو الكازورينا بقطر 10 15 سم 2.5 3 متر يدهن منها طول 60سم بالقار لحمايتها من التآكل ( يمكن إستعمال قوائم حديد او مواسير .5 بوصة بدلا من القوائم الخشبية ).

تقام القوائم مع دفن الجزء المدهون بالقار بالارض وذلك فى وسط مصطبة من الاسمنت والزلط كما يجب عمل سنادات للقوائم الموجودة بالاطراف باستعمال قوائم من الحديد او المواسير قطر نصف بوصة ثم تشد الاسلاك على ارتفاع مترين لتكون مربعات ابعادها متر متر طوليا وعرضيا.

في حالة المساحات الكبيرة يفضل تقسيم الحقل إلي اقسام كلا منها حوالي ربع فدان تقريبا مع عمل ممرات بين كل قسم بحيث تصبح أسلاك كل قسم منفصلة عن القسم الاخر لتفادي أي ضرر من ميل احد القوائم.





التقاوي

تؤخذ التقاوي من المزارع الجيدة الغزيرة المحصول ذات الاصناف الممتازة وطريقة إعداد التقاوي تتلخص في انتخاب عدد كاف من الكيزان الكبيرة الحجم المتماثلة في اللون والقطر والمنتظمة الشكل ويمكن وضع علامة عليها وتترك هذه الكيزان ولا تجمع مع المحصول حتي تجف تماما ويتغير لونها إلي البني القاتم ثم تقطع ويقص طرفاها ويطرق علي الكيزان بخفة فتنزل البذرة الجافة.

تفرز البذور الداكنة اللون الممتلئة الخالية من التجاعيد وهي صالحة للتقاوي ثم تعبا في صفائح نظيفة وتوضح في مكان خالي من الحشرات حتي ميعاد الزراعة التالي.
الزراعة بالمشتل

تنقع البذور في ماء دافئ لمدة يوم ثم تكمر زراعتها مباشرة في الحقل لكنها تحتاج لكميات كبيرة من ماء الري لذا يفضل زرعتها في المشاتل وهذه تجري

بإحدى الطريقتين:-

أولا :-

في احواض صغيرة مساحتها 5 5 متر ثم تعمل بها جور بين الجورة والاخرة 10 12 سم في سطور بين السطر والاخر من 20 25 سم ثم تزرع بالجورة من 3 4 بذور ثم تروي الارض بعد الزراعة مباشرة ثم توالي بالري كل يوم أو يومين مع حماية النباتات من البرد بواسطة سور من الغاب أو الجريد.

ثانيا :-

تزرع البذرة بعد كمرها في أصص رقم 10 مملوءة بخلطة من تربة زراعية جيدة وسماد عضوي قديم ويزرع بكل منها 3 4 بذور وتوالي بالري كل يوم أو يومين حتي تنقل للمكان المستديم.
الزراعة بالارض المستديمة :-

تنقل النباتات بعد 35 40 يوما من الزراعة بالمشتل عندما يبلغ طول النبات 20 سم تقريبا ويفضل تجهيز الارض المستديمة قبل الزراعة بمدة كافية حيث تعمل الجور متبادلة أي رجل غراب علي ابعاد 30 30 30سم وتملاء بالسماد البلدي الناعم وتعمل في وسطها حفرة توضع فيها النباتات بالصلايا ثم تضغط التربة حولها جيدا ثم تروي الارض بعد الزراعة مباشرة.
زراعة اللوف محملا علي تكاعيب العنيب

هناك حالات يزرع فيها اللوف محملا علي تكاعيب العنب بالتبادل معه ويجب في هذه الحالة الاهتمام بالتسميد البلدي والكيماوي حتي لا تتدهور خصوبة التربة وخواصها الطبيعية ولا ينصح بهذه الطريقة حيث ان فترات الري للعنب وكذلك التسميد والخدمة تختلف تماما عن اللوف ولذا تؤثر علي محصول العنب واللوف



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://horticulture.forumegypt.net
 
انتاج اللوف
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
رابطة طلاب قسم البساتين بزراعة الازهر :: قصاقيص زراعية :: المحاصيل-
انتقل الى: