رابطة طلاب قسم البساتين بزراعة الازهر
مرحبا زائرنا الكريم برجاء التسجيل والمشاركة والعمل على رفع قيمة المنتدى واحرص على ان تقدم صدقة جارية بموضوعك وضع بصمتك فى الحياة وجزاك الله خيرا /نحن نرحب بجميع طلاب كلية الزراعة بجامعة الازهر بجميع الفرق الاربعة وبجميع الاقسام داخل الكلية

رابطة طلاب قسم البساتين بزراعة الازهر

المنتدى من تصميم طلاب قسم البساتين بزراعة الازهر و يرحب بجميع طلاب كلية الزراعة بجامعة الازهر مع العلم ان المنتدى ليس له صفة رسمية لقسم البساتين ولكنه تصميم طلابى فقط للمشاركة والمنفعة بين طلاب القسم
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 زراعة العنب نشرة رقم 1118 المادة العلمية : د . / غبريال فرج غبريال - معهد بحوث البساتين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 389
تاريخ التسجيل : 11/11/2010
العمر : 26

مُساهمةموضوع: زراعة العنب نشرة رقم 1118 المادة العلمية : د . / غبريال فرج غبريال - معهد بحوث البساتين   السبت أبريل 23, 2011 8:59 am



جمهورية مصر العربية

وزارة الزراعة و استصلاح الأراضي

مركز البحوث الزراعية

الإدارة المركزية للإرشاد الزراعي






زراعة العنب



نشرة رقم 1118

المادة العلمية : د . / غبريال فرج غبريال - معهد بحوث البساتين
شروط إنشاء بستان عنب فى الأراضى الجديدة

الرى

الخدمة الشتوية فى الأراضى الجديدة التى تروى بالتنقيط :

ما يجب مراعاته عند التقليم الشتوى :

المعاملة بكاسرات السكون :

التقليم الصيفى





زراعة العنب

عتبر العنب محصول الفاكهة الثانى فى حمهورية مصر العربية بعد الموالح يعتبر من محاصيل الفاكهة التصديرية إلى دول أوربا والعالم العربى حيث حقق فى السنوات الأخيرة طفرة كبيرة من حيث المساحة والإنتاج والكميات التصديرية .



شروط إنشاء بستان عنب فى الأراضى الجديدة :

1- يجب ألا تزيد ملوحة التربة عن 1600 جزء فى المليون وملوحة مياه الرى عن 1000 جزء / مليون حيث تتسبب زيادة الملوحة عن ذلك فى حدوث نقص شديد بالمحصول فكلما زادت الملوحة زاد النقص .

2- ضرورة معرفة وجود طبقة صماء من عدمه .

3- عند الزراعة يتم عمل خنادق بطول الخطوط وبعمق حوالى 60 - 70 سم ، وعرض حوالى 60 - 70 سم ، ثم يوضع فى الفدان

30 - 40 متر مكعب مادة عضوية ( سماد عضوى قديم أو قمامة المدن الناعمة ) . وفى حالة استخدام الكومبست الجيد يتم إضافة 12 طن للفدان - ويضاف الآتى للفدان : 300 كجم سماد سوبر فوسفات كالسيوم أحادى - 250 كجم سماد سلفات نشادر 20.6% . - 125 كجم سماد سلفات بوتاسيوم 48 - 52% بالإضافة إلى 200 كجم كبريت زراعى يتم إضافتها فوق سطح التربة أسفل النقاطات ويتم خربشته بالتربة مع مراعاة وجود خرطومين لكل صف من صفوف العنب .

4- نقع الشتلات قبل الزراعة لمدة 20 دقيقة فى محلول مطهر مثل ريزولكس 50% بمعدل 300 جم / 100 لتر ماء أو فيتافاكس ( كابتان ) بمعدل 200 جم / 100 لتر ماء أو توبسين م 70 بمعدل 100 جم / 100 لتر ماء .

5- فى حالة الزراعة بشتلات غير مطعومة يفضل دفن 2 - 3 عين أسفل سطح التربة للحصول على نمو من هذه العيون فى حالة تلف الـ 2 عين المتروكين فوق سطح التربة . أما فى حالة الزراعة بشتلات مطعومة على أصول فيلاحظ إرتفاع منطقة التطعيم عن سطح التربة بحوالى 10 - 15 سم .

6- تخطيط المزرعة على مسافات تتناسب مع طريقة التدعيم ففى حالة التكاعيب الأسبانية تكون المسافة 2 * 3 متر أما طريقة Gable تكون المسافة 100 - 150 سم بين الكرمات و300 سم بين الصفوف لأصناف الطومسون سيدلس والسوبريور والكريمسون . أما صنف الفليم سيدلس فيمكن زراعته على مسافة 150 سم بين الكرمات ، 300سم بين الصفوف حيث سيتم تربيته بالطريقة الكردونية وفى هذه الحالة يتم تربية الكرمات بالتبادل على الأسلاك ( رجل غراب ) .

7- مراعاة اتجاه الخطوط وخاصة فى المناطق المعرضة للرياح الشديدة حيث يراعى مرور الرياح بين الصفوف وليس عمودى عليها

8- ضرورة زراعة مصدات رياح من 2 - 3 صف ( رجل غراب ) فى الجهة البحرية والغربية - ويجب ألا تقل المسافة بين أول صف للمصد وصفوف العنب عن 3 - 4 متر ويجب أن يكون نمو جذور المصد وتدى وليس عرضياً .

9- زراعة الأصناف المبكرة النضج مثل الإيرلى سويت والسوبريور والفليم سيدلس أوائل شهر فبراير أما الأصناف المتوسطة فى موعد النضج مثل الطومسون سيدلس والإيطالى والألفونس لافاليه

( الريبير ) فتزرع حتى منتصف فبراير - أما الأصناف الأصناف المتأخرة فى موعد النضج مثل الرومى الأحمر والروبى سيدلس والكريمسون فيمكن زراعتها حتى أواخر فبراير .
الري :

1- الرى بالتنقيط فى الأراضى الرملية :

* إعطاء رية غزيرة أواخر شهر نوفمبر ( لغسيل الأملاح ) ثم يتم الرى بمعدلات بسيطة كل 7 - 10 أيام حسب نوع التربة وذلك بهدف إيجاد رطوبة فقط حول المجموع الجذرى ويراعى الرى أثناء تساقط الأمطار الخفيفة لطرد الأملاح بعيدا عن منطقة إنتشار المجموع الجذرى - أما فى حالة تساقط الأمطار الغزيرة فلا داعى للرى حيث ستعمل على غسيل الأملاح وتنزل إلى الطبقات السفلى للتربة . كما يراعى إعطاء رية غزيرة قبل المعاملة بكاسرات السكون مباشرة وتعتبر هذه الرية غسيل للأملاح أيضاً - وبعد ذلك يتم الرى بمعدل بسيط كل 7 - 10 أيام لحين إنتفاخ العيون وظهور النقطة الخضراء بين حراشيف العيون فى حوالى 40% من العيون فيتم زيادة معدلات الرى تدريجياً حتى نصل إلى الرى يوم بعد يوم - ويراعى أن يتم خفض معدلات الرى أثناء التزهير وكذلك قبل الجمع بأسبوعين تقريباً - ويتم زيادة المعدلات بعد الجمع .



2- الرى الغمر فى مزارع الوادى :

إعطاء رية غزيرة منتصف شهر نوفمبر ثم يمنع الرى عن المزرعة لحين إعطاء رية غزيرة قبل المعاملة بإحدى كاسرات السكون ( عند الرغبة فى استخدام كاسرات السكون ) ثم يتم الرى بعد ذلك كل2 - 3 أسابيع حسب نوع التربة على أن يتم ذلك عند ظهور النقطة الخضراء فى 40% من العيون .ويتم إيقاف الرى مؤقتاً قبل الجمع بحوالى 3 - 4 أسابيع حسب نوع التربة - وبعد الجمع يتم العودة إلى الري كل 2 - 3 أسابيع حتى منتصف شهر نوفمبر .


التسميد " المزارع المثمرة " :
الخدمة الشتوية فى الأراضى الجديدة التى تروى بالتنقيط :

إضافة 5 طن كومبست جيد للفدان فى جور تبعد عن الساق بحوالى 50 سم أسفل النقاطات ويضاف معها 100 كجم سوبر فوسفات كالسيوم أحادى + 100 كجم سلفات نشادر + 50 كجم سلفات بوتاسيوم + 200 كجم كبريت زراعى يضاف الأخيرعلى سطح التربة ويتم خربشته بالتربة . وبعد ذلك يختلف برنامج التسميد من صنف إلى آخر وكذلك حسب طريقة التسميد وعدد النباتات فى الفدان .



الخدمة الشتوية فى أراضى الوادى التى تروى بالغمر :

يتم إضافة 20 متر مكعب سماد عضوى قديم متحلل للفدان عام بعد آخر أو إضافة 10 متر مكعب سنوياً . ويتم خلطه بالسوبر فوسفات الكالسيوم الأحادى ويتم كذلك إضافة الكبريت الزراعى وحرثه بالتربه أثناء الخدمة الشتوية .

وهناك أساسيات للتسميد كالأتى :

* الآزوت : يمكن إعطاء الكرمة حوالى 20 وحدة آزوت فى الفترة من تفتح 40% من العيون حتى إبتداء فترة التزهير ويتم إيقاف التسميد فترة التزهير - ثم يتم إعطاء الكرمة حوالى 15 - 20 وحدة آزوت فى الفترة من العقد حتى قبل الجمع بأسبوعين حس الصنف .

ثم إعطاء الكرمة 20 وحدة آزوت بعد الجمع حتى منتصف شهر سبتمبر وتختلف هذه الوحدات حسب الصنف وكمية المحصول على الكرمات .

* الفوسفور : يتم إضافة 100 - 150 كجم سوبر فوسفات كالسيوم أحادى للفدان على أن يخصم منه ماسبق إضافته مع الخدمة الشتوية ويمكن إستبدال جزء من السوبر فوسفات الكالسيوم باستخدام حمض الفوسفوريك وخاصة تحت ظروف الرى بالتنقيط .

* البوتاسيوم : يتم إضافة 150 - 200 كجم سلفات بوتاسيوم للفدان يتم توزيعها أثناء موسم النمو ويراعى إضافته على عمق حوالى 10 - 20 سم من سطح التربة فى منطقة الجذور ( يخصم من هذه الكمية ماسبق إضافته أثناء الخدمة الشتوية ) .

* الكالسيوم : يمكن استخدام سماد نترات الكالسيوم كتسميد آزوتى لزيادة صلابة الثمار وتعتبر هذه العملية هامة وخاصة عند وضع برنامج تسميد للمزرعة بهدف التصدير .

* الماغنسيوم : يتم إضافة حوالى 50 كجم سلفات ماغنسيوم للفدان توزع أثناء موسم النمو وخاصة فى المزارع الرملية التى تروى بالتنقيط .

* العناصر الصغرى : يتم الرش بتلك العناصر الرشة الأولى قبل التزهير والثانية بعد العقد والثالثة بعد الثانية بأسبوعين .

وعموماً لوضع برنامج تسميد مناسب للمزرعة يجب عمل تحليل للأوراق وأعناق الأوراق حسب العناصر التى سيتم تقديرها وذلك فى قمة التزهير بأخذ الورقة المقابلة للعنقود أو الورقة من 5 - 7 من قمة الفرع الخضرى أثناء قمة التزهير وعمل التحليلات اللازمة .


التقليم الشتوى :
ما يجب مراعاته عند التقليم الشتوى :

* إجراء هذه العملية الهامة بعد تساقط الأوراق ( منتصف شهر ديسمبر تقريباً ) إلى ماقبل تفتح العيون . ويمكن أن يبدأ التقليم أوائل ديسمبر فى المزارع الكبيرة المساحة .

* فى حالة التربية الرأسية يترك على دابرة الإثمار ( الطراح ) 6 - 8 عيون فى الأصناف ذات العيون القاعدية القليلة الخصوبة مثل صنف الطومسون سيدلس ( البناتى ) وعادة يترك 6 عيون أما الأصناف ذات العيون القاعدية الخصبة مثل صنف الرومى الأحمر فيترك على الطراح 3 - 4 عيون وعادة يترك 3 عيون .

* فى طريقة التربية الكردونية وتتبع فى الأصناف ذات العيون القاعدية الخصبة فيترك على دابرة الإثمار ( الطراح ) 3 عيون فى صنف الرومى الأحمر ، أما فى الأصناف عالية الخصوبة مثل الفليم سيدلس Flame Seedless أو صنف روبى سيدلس Ruby Seedless فيترك 2 عين فقط .

* فى التربية القصبية يترك على القصبة الثمرية 12 - 15 عين حسب سمك القصبة وطول السلاميات . فى حالة التدعيم بالطريقة القصبية العادية أو التليفون أو حرف Y - أما فى حالة التدعيم بطريقة التكاعيب فيترك على القصبة الثمرية ( الطراح ) 9 - 10 عيون .

* فى حالة التربية الرأسية يترك على الكرمة 40 - 60 عين حسب قوة الكرمة بخلاف الدوابر التجديدية .

* فى حالة التربية القصبية يترك على الكرمة 70 - 80 عين حسب قوة الكرمة بخلاف الدوابر التجديدية .

* يراعى عامة أن يكون القطع أعلى العين الطرفية بحوالى 1.5 - 2 سم قطعاً مائلاً فى إتجاه مخالف لإتجاه العين الطرفية

( فى جميع الدوابر ) أما فى القصبات الثمرية فمن الأفضل القص فى منتصف العين الطرفية بهدف إتلافها حتى لايحدث تحليق نتيجة الرباط خلف تلك العين .

* شد الأسلاك عقب التقليم ثم تربيط القصبات .

* ثنى القصبات قبل ربطها على الأسلاك لإحداث تمزيق فى السطح العلوى للحاء القصبات للإقلال من ظاهرة القطبية والمساعدة على زيادة نسبة تفتح العيون أو لف القصبات لولبياً على الأسلاك وعدم ربطها فى وضع رأسى .

* ضرورة ترك دوابر تجديدية بحيث يترك دابرة لكل قصبة ثمرية أو لكل طراح لتحل محل تلك القصبات فى الموسم التالى وذلك لتقريب وحدات الإثمار من رأسى الكرمة .

* فى حالة إستطالة أحد الأذرع عن الطول المناسب يقصر أى فرع عمر سنة ذو خشب ناضج نامى على الخشب القديم بحيث يترك عليه 2 عين ليصبح دابرة إستبدالية لتحل محل الذراع الذى زاد طوله عن المعتاد . وعند إختيار القصبات أو الطراحات أو الدوابر يراعى أن تكون من فرع عمر سنة ذو خشب ناضج ويجب أن يكون قطر النخاع الداخلى أقل ما يمكن . وعند إزالة أى خشب قديم يجب ملاحظة وجود إصابة بالحفارات من عدمه . وبالنسبة لإمكان تحديد عدد العيون الواجب تركها على الكرمة فيمكن حسابها من وزن القصاصة كالآتى : ( هناك عدة معادلات وهذه أبسط الطرق للحساب :

أثناء التقليم الشتوى الـ 500 جم الأولى من وزن القصاصة ( الأفرع عمر سنة الناتجة من التقليم ) تحتاج إلى 30 عين لتركها على الكرمة الضعيفة أما فى الكرمات القوية فيترك 40 عين وكل 100 جم بعد ذلك تحتاج إلى ترك 5 عيون على الكرمة .


المعاملة بكاسرات السكون :

الهدف من هذه المعاملة هو انتظام فى تفتيح العيون للعنب وكذلك للحصول على محصول مبكر .

ويراعى عدم محاولة تفتيح العيون مبكراً أكثر من اللازم حتى لاتتعرض لأضرار موجات الصقيع .

ومن هذا نرى أن أفضل موعد لاستعمال كاسرات السكون قبل موعد التفتيح الطبيعى للعيون بحوالى من 30 - 45 يوم ويتم ذلك فى الأسبوع الثانى أو الثالث من شهر يناير فى جميع الأصناف عدا صنف الكريمسون .. ويكون استخدام كاسر السكون بتركيز من 4 - 5% + 0.5% زيت معدنى صيفى مع ضرورة ملامسة محلول الرش لجميع العيون . ولابد من إعطاء رية غزيرة قبل المعاملة بإحدى مواد كاسرات السكون لتوفير نسبة كافية من الرطوبة بالتربة.

التقليم الصيفى :

يجرى هذا النوع من التقليم أثناء فصل النمو وينحصر ذلك فى الآتى :

1- إزالة السرطانات أولاً بأول وإزالة الأفرخ الخضرية النامية فى أماكن غير مرغوب فيها كما يزال أحد الفرخين الناميين من عين واحدة ( التوأم ) .

2- التطويش وذلك بإزالة القمة النامية عند وصول الأفرخ 120 - 150 سم فى حالة التربية القصبية ، 80 - 100 سم فى حالة التربية الكردونية أو التربية الرأسية وسينتج عن ذلك نموات جانبية يجب تطويشها عند بلوغ طولها حوالى 25 - 30 سم . ويمكن عمل قصف للنموات بإزالة حوالى 20 - 25 سم من قمة الأفرخ فى حالة زيادتها عن مرحلة التطويش .

3- إزالة المحاليق النامية قرب العناقيد .

4- إزالة الأوراق أسفل العناقيد مع ترك الورقة المقابلة للعنقود بدون إزالة ويجرى ذلك بعد العقد .

5- التحليق وخف أجزاء العنقود .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://horticulture.forumegypt.net
 
زراعة العنب نشرة رقم 1118 المادة العلمية : د . / غبريال فرج غبريال - معهد بحوث البساتين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
رابطة طلاب قسم البساتين بزراعة الازهر :: نشرات زراعية-
انتقل الى: