رابطة طلاب قسم البساتين بزراعة الازهر
مرحبا زائرنا الكريم برجاء التسجيل والمشاركة والعمل على رفع قيمة المنتدى واحرص على ان تقدم صدقة جارية بموضوعك وضع بصمتك فى الحياة وجزاك الله خيرا /نحن نرحب بجميع طلاب كلية الزراعة بجامعة الازهر بجميع الفرق الاربعة وبجميع الاقسام داخل الكلية

رابطة طلاب قسم البساتين بزراعة الازهر

المنتدى من تصميم طلاب قسم البساتين بزراعة الازهر و يرحب بجميع طلاب كلية الزراعة بجامعة الازهر مع العلم ان المنتدى ليس له صفة رسمية لقسم البساتين ولكنه تصميم طلابى فقط للمشاركة والمنفعة بين طلاب القسم
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 اصناف الجوافة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 389
تاريخ التسجيل : 11/11/2010
العمر : 27

مُساهمةموضوع: اصناف الجوافة   الجمعة نوفمبر 12, 2010 10:11 pm







أصناف الجوافة

الجوافة من فاكهة المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية حيث الموطن الأصلى لها أمريكا الاستوائية فيما بين المكسيك وبيرو ثم انتقلت إلى جزر هاواى سنة 1800 ومنها إلى مناطق عديدة فى العالم خاصة الهند.
و دخلت الجوافة إلى مصر عام 1825 أما السلالة البناتى وهى طفرة عديمة البذور فقد استوردت عن طريق مصلحة البساتين من الهند عام 1927 .
تعرف الجوافة نباتيا psidium guava وتتبع العائلة mytaceae والتى تضم العائلة ما يقرب من 140 نوعا نباتيا تتركز فى أمريكا الاستوائية والهند وتعتبر الجوافة أهم هذه الأنواع لتعدد استخداماتها حيث تؤكل طازجة أو مطبوخة فى صورة مصنعات (مربى أو حلوى) أو عصائر كما أن التصنيع لا يقلل من نسبة فيتامين ج بها والجوافة وهى فاكهة شعبية نظرا للارخص ثمنها فهى ذات قيمة غذائية عالية لاحتواء ثمارها على أعلى نسبة من فيتامين ج مقارنة بالفواكة الأخرى.
1-الجوافة البذرية :

ذات اللب الأبيض محتوى الثمار من الفيتامين يصل إلى 93 ملجم/100جرام لحم.
2-الجوافة البناتى:

ذات اللب الأبيض محتوى الثمار من الفيتامين يصل إلى 100 ملجم/100 جرام لحم.
3-الجوافة البذرية :

ذات اللب الأحمر محتوى الثمار من الفيتامين يصل إلى 108ملجم/100 جرام لحم.
4-الجوافة البذرية :

ذات اللب الأحمر محتوى الثمار من الفيتامين يصل إلى 153 ملجم/100 جرام لحم .
ويذكر أن بعض السلالات المنتجة فى الخارج يصل محتوى الثماار من الفياامين إلى 600ملجم/100لحم ومن الجدير بالذكر أن أعلى نسبة من الفيتامين توجد بقشرة الثمرة الخارجية يليها اللب الخارجى فاللب الداخلى والثمرة كذلك غنية بفيتامين (أ) حيث يحتوى اللب على 250وحدة وكذلك نسبة جيدة من فيتامين (ب) ويحتوى اللب أيضاً على حوالى 83.3% ماء ،16.6% مادة جافة ،66.%رماد ،36.% دهون ،1% بروتين ،3.8% ألياف ،6.8% سكريات كلية ،12%مواد صلبة كلية ذائبة ونسبة الحموضة تقدر بحوالى 8% أيضا يحتوى اللب على كميات لا باس بها من العناصر المعدنية فقد يصل الكالسيوم إلى 17 ملليجرام ،الفسفور 28.4 ملليجرام ، الحديد 1.28 ملليجرام لكل 100 لحم وتظهر الثمار خاصة السلالات المتأخرة فى وقت يقل فيه كثير من ثمار الفاكهة فى الأسواق.
وللأوراق فوائد طبية عديدة حيث أن مغلى الأوراق يفيد فى علاج السعال والإسهال حيث تحتوى الأوراق على مواد قابضة وأيضا المواد تفيد فى معالجة بعض الجروح وآلأم الأسنان كما أن أنها استخدامات صناعية مثل دباغة الجلود وصباغة المنسوجات ومن الجدير بالذكر أن ثمرة الجوافة محبوبة فى الأسواق العالمية وخاصة الأسواق الاوربية لذلك فإن أمامها فرصة تصديرية جيدة حيث يصل سعر الكيلو جرام حوالى دولار أمريكى.

صفات الجوافة

صفات ثمار الجوافة ثمار مرجعها إلى أن أغلب زراعات الجوافة فى مصر ناتجة من زراعة أشجار بذرية لم يتم تقييمها بعد مما ينتج عنه اختلافات واضحة بين الأشجار من ناحية النمو الخضرى والزهرى والثمرى حيث نجد أن بعض الأشجار يكون نموها الخضرى قائم أو مفترش أو متهدل علاوة على الاختلاف فى كثافة النمو الخضرى وحجم ومساحة الورقة.
كما أن بعض الأشجار تكون مبكرة فى التزهير وبالتالى تكون مبكرة فى اكتمال نمو ونضج الثمار وسلالات أخرى تكون متأخرة فى النضج وبينهما توجد أشجار متوسطة فى ميعاد التزهير والنضج هذا بالإضافة إلى الاختلاف فى أوزان وأحجام الثمار ومحتواها من السكريات والحموضة وفيتامين (ج) بين الأشجار حيث يمكن اعتبار كل شجرة بذرية صنف قائم بذاته ولهذا كان لابد من القيام بإجراء عملية تقييم بين الأشجار البذرية فى مناطق زراعتها أفضل السلالات ذات المواصفات عالية الجودة والعمل على إكثارها خضريا وتوزيعها على المربين والمنتجين .
وفى هذا المجال قام معهد بحوث البساتين بوزارة الزراعة بانتخاب سلالات من الجوافة البذرية مثل منتخب الصبحية -منتخب القناطر -منتخب فاقوس -منتخب المعمورة -والصنف مبكر وقد سميت هذه السلالات بأسماء المناطق التى انتخبت منها وهذه السلالات تتميز بمواصفات خضرية وثمرية عالية الجودة .
بالإضافة إلى ذلك أمكن للباحثين بالمعهد من انتخاب حوالى (11) سلالة من الجوافة البذرية بأحد المزارع الخاصة بالمعمورة (الملاحة) ذات مواصفات ثمرية عالية الجودة خاصة حجم ووزن الثمرة الذى يصل إلى حوالى 250-300 جم بالإضافة إلى انخفاض نسبة البذور بالنسبة للحم وارتفاع نسبة السكريات وفيتامين (ج) والأهم من ذلك أنها من السلالات المتأخرة فى ميعاد النضج حيث تبدأ فى النضج فى أواخر أكتوبر وتستمر حتى آخر ديسمبر حيث تباع بأسعار مرتفعة الثمن فى ذلك الوقت مقارنة بالسلالات المعتاد ظهورها فى السوق خلال سبتمبر وأكتوبر علاوة على ذلك تم انتخاب سلالتين من الجوافة ذات اللب الأحمر إحداهما مستديرة والأخرى كمثرية الشكل بمزرعة المعهد بالجيزة علاوة على سلالة هندية كانت قد تم إستيرادها فى السبعينات من الهند كذلك توجد سلالة قد تم الحصول عليها من سلطنة عمان ذات مواصفات ثمرية جيدة خاصة نسبة اللحم العالية وانخفاض نسبة البذور وجارى العمل على الإكثار منها وزيادة عدد شتلاتها.
ولا تزال البحوث جارية لانتخاب سلالات جديدة من أشجار الجوافة البذرية فى مزارع خاصة بمديرية التحرير حيث أن أهم ما يميز سلالات الجوافة فى هذه المناطق أنها متأخرة النضج والظهور فى وقت من السنة فيه الفواكه الأخرى مما يرفع من قيمتها التسويقية وهى ما تعرف بالجوافة الشتوية .

آفات الجوافة (ذبابة الفاكهة ceratitis capitata )


تعتبر ثمار الجوافة من أفضل وأحب العوائل لحشرة ذبابة الفاكهة.
وصف الحشرة:

الحشرة الكاملة لذبابة الفاكهة أصغر قليلاً من الحجم من الذبابة المنزلية ولها زوج من الأعين المركبة لونها زرقاء مسودة وذات صدر أسود لامع عليه عديد من الشعيرات، والأجنحة والبطن تتميز ببقع صفراء ذهبية مختلطة بلون أسود تنتهى البطن فى محالة الأنثى بآلة وضع البيض والتى تستخدمها فى توصيل البيض إلى لب الثمرة.
وهذه الحشرة كاملة التطور أى أنها تمر بطور البيضة ثم اليرقة ثم العذراء وأخيراً الحشرة الكاملة مع ملاحظة أن طور العذراء يتم فى التربة بعد خروج اليرقات من الثمار المصابة المتساقطة.
مظهر الإصابة والضرر :

تبدأ الذبابة فى مهاجمة ثمار الجوافة من شهر سبتمبر حتى نوفمبر وهى تتحسس سطح الثمرة ثم تدفع آلة وضع البيض داخل اللب وتسقط به البيض فى غرفة تصنعها تعرف بغرفة البيض والذى سرعان ما يفقس إلى يرقات بيضاء اللون عديمة الأرجل تتغذى على المحتويات الداخلية للثمرة ونتيجة لذلك يصبح مكان الوخز طرى ويأخذ اللون البنى الفاتح ويلاحظ أن الثمار المصابة تسقط بسهولة من على الشجرة بمجرد تحرك الهواء أو اهتزاز الشجرة بواسطة الإنسان وعند فتح الثمار المتسقطة نجدها مملوءة بيرقات ذبابة الفاكهة ويظهر مكان الوخز كندبة أو (شكة إبرة) على الثمار من الخارج.
المكافحة المتكاملة لحشرة ذبابة الفاكهة :

1- مكافحة زراعية

أ- جمع ثمار الجوافة المتساقطة أولاً بأول والتخلص منها حتى نمنع تكرار الإصابة.
ب- تعزق الأرض وتغمر بالمياه بعد جمع المحصول وذلك للقضاء على طور العذراء الموجود فى التربة.
2- مكافحة كيميائية

ويستخدم فى ذلك طريقة الرش الجزئى للمبيدات وتعتمد هذه الطريقة على جذب ذكور وإناث الذباب باستخدام جاذب غذائى مثل مادة البومينال وإضافة المبيد اليها وذلك بنسبة 2 لترى بومينال + 2/1 لتر مبيد ويكمل إلى 20 لتر ماء وأن أكثر المبيدات المستخدمة فى هذه الطريقة هو مبيد الليباسيد ويرش فرع أو جذع الشجرة من الناحية البحرية مع رض خط وترك خط بدون رش وتكفى فى هذه الحالة رشاشة 20 لتر لرش 4 أفدنه .

أمراض الجوافة ( أمراض التسويق Mardet diseases )

أو اعفان الثمار Fruit rot
من المعروف أن الجوافة أحد المصادر الجيدة لفيتامين ج. وتؤدى زيادة فترة التخزين لثمار الجوافة السليمة أو المصابة أو تناقص فيتامين ج فى انسجة الثمار ، ومع ذلك فإن معدل هذا التناقص يكون أقل كثيرا فى الثمار السليمة عنه فى الثمار المصابة.
وقد تأكدت هذه النتائج فى الثمار المصابة بفطريات البستالوشيا Pestalotia Psidii ، والاسبرجللس Aspergillus niger والفوما Phoma Psidii كما ادت الإصابة بفطريات المخزن إلى انهيار القيمة الغذائية للثمار.
وفيما يلى بعضا من أهم اعفان الثمار التى شوهدت فى المخزن والتى تزيد جروح الثمار من نسبتها:

1- عفن الفوموبسيز (أو تعفن الطرف القمى) stylar end rot

يسبب هذا المرض الفطر Phomopsis Spp الذى تبدأ اعراض الإصابة به فى صورة بقع مائية مستديرة فى المنطقة المتاخمة للكأس. ثم لا تلبث أن تتسع المنطقة المصابة ويتغير لونها حتى تعم الثمرة كلها فتتحول إلى كتلة مهترئة مجعدة تظهر عليها البكنيديات (الاجسام للفطر) بنية اللون صغيرة الحجم كما تظهر جراثيم الفطر فى كتلة قرنفلية اللون.
2- العفن الجاف Dry rot

يتسبب هذا المرض عن الإصابة بالفطر Diplodia natalensis حيث تظهر الأعراض فى صورة بقع بنية لامعة غالبا الطرف القمى (نهاية الكأس) حيث تنتشر الإصابة بسرعة وخلال3 - 4 أيام تكون الثمار كلها قد اصيبت. تتحول الثمار المصابة إلى اللون البنى الغامق أو الأسود ثم تجف وتظهر البكنيديات على حواف الثمار الجافة.
3- عفن الفوما Phoma rot

يسبب هذا الفعن الفطر phoma psidii والذى يتميز بظهور بقع بنية اللون على سطح الثمرة يصبح مركزها تدريجيا منضغطا وعلى حوافها المستديرة التى تأخذ المظهر المائى المسلوق.
يظهر النمو الفطرى ثم تظهر عليه البكنيديات التى تبدو كنقط صغيرة على السطح.
ويتحلل السكروز تماما فى الثمار المصابة خلال 6أيام. وعند التخزين على درجة 15م يحدث الفطر خسائر طفيفة.
4- العفن البتروديبلودى Botryodiplodia rot

يسبب الفطر Botryodiplodia sp خسائر جسيمة أثناء التخزين أو النقل حيث تتلون الثمار المصابة باللون البنى غلبا عند عنق الثمرة الذى لا يلبث أن يتجه لاسفل على شكل تموجات وبتقدم الإصابة يظهر عديد من البكنيديات الصغيرة على سطح الثمرة كله. وهذا العفن مائى وطرى ويحدى أقصى الضرورة عند درجة 30م ويقلل التداول الجيد والتخزين عند درجة 15م والنقل السريع من الخسائر الناتجة .
5- عفن الماكروفوما Macrophoma rot

يتسبب هذا المرض عن الفطر Macrophomo allahabadensis حيث يظهر تلون بنى يأخذ المظهر المائى المسلوق على جلد الثمار المصابة ينتشر حول نقطة الإصابة.
ثم يظهر الميسليوم الذى يتراوح لونه ما بين البرتقالى إلى الأخضر على سطح الثمرة التى لا تلبث أن يتحول إلى اللون البنى الغامق أو الأسود. وفى المراحل المتأخرة من الإصابة تظهر البكنيديات العديد غامقة اللون على السطح وتصبح الثمار قابلة الإصابة بهذا العفن بعد حدوث أى أضرار لها.
وسكروز الثمار المصابة يتحلل مائيا تمام بعد الإصابة كما يستهلك الجلكوز والفركتوز أو يقلل تركيزهما. كما تحدث تغييرات مميزة فى الاحماض الامينية الحرة والمرتبطة والاميدات والاحماض العضوية.
وعموما يفيد التخزين المبرد وعدم الأضرار بالثمار فى وقاية الثمار.
6- العفن الفيتوفيثورى Phytophthora rot

يهاجم الفطر( Phytophthora nicotianae var. par sitica ) الثمار غير الناضجة عند الطرف الزهرى فتظهر بقع صغيرة ذات لون بنى غامق وعند نضج الثمار تمتد البقع لتغطى سطح الثمرة وتصبح الانسجة المصابة أكثر نعومة وذات رائحة غير مقبولة ولا يظهر الميسيليوم الفطرى على الثمار المصابة إلا فى وجود الرطوبة أو عند تلامس الثمار رطوبة التربة عقب السقوط وتلائم حدوث هذا المرض الحرارة المتوسط والرطوبة العالية والجو الممطر.
7- عفن الريزوبس Rhizopus rot

ينشا هذا المرض عن الإصابة بفطر Rhizopus stolonifer حيث تظهر على الثمار المصابة بقع تأخذ المظهر المائى المسلوق مستديرة الحواف وبتقديم الإصابة تتغطى البقع بالنمو الفطرى محدثة عفنا طرديا ومائيا.
وعموما تكافح اعفان الثمار بعد الجمع بمعاملة الثمار برفق وتداولها بعناية وتلافى أحداث الجروح بها أثناء الجمع أو النقل أو العرض بالاسواق كما أن التخزين على درجة حرارة 15م لحين نزولها للسوق يفيد فى تقليل الإصابة بالاعفان المختلفة أيضاً تؤدى مكافحة الآفات الحشرية والامراض النباتية فى الحق مدخل جيدا لتلافى حدوث أضرار الثمار بعد ذلك واصابتها بالاعفان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://horticulture.forumegypt.net
 
اصناف الجوافة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
رابطة طلاب قسم البساتين بزراعة الازهر :: الفاكهة :: فاكهة مستديمة الخضرة-
انتقل الى: